الخبر من عمق المحيط

الجيش الأمريكي يكشف تفاصيل 3 عمليات حوثية استهدفت سفن في باب المندب خلال 24 ساعة

الجيش الأمريكي يكشف تفاصيل 3 عمليات حوثية استهدفت سفن في باب المندب خلال 24 ساعة
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات السبت, 16 ديسمبر, 2023 - 08:42 صباحاً

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" وقوع هجمات صاروخية نفذها الحوثيون، الجمعة، استهدفت سفن شحن كانت تسير في الممرات الملاحية الدولية في مضيق باب المندب.

وقالت في بيان إن الحوثيون تواصلوا مع سفينة "MSC ALANYA" والتي تحمل العلم الليبري وتتجه شمالا في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر وهددت بمهاجمتها، وأمروهم بالاستدارة والتوجه جنوبا.

وأشارت القيادة المركزية أنها حافظت على اتصالات مباشرة مع السفينة حيث استمرت في رحلتها، وبعد ذلك أطلقت طائرة مسيرة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون وأصابت سطح السفينة التي أطلقت إشارة استغاثة تفيد أن الطاقم يكافح حريقا سببه الهجوم، وتم إطفاء الحريق.

وبعد ذلك أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين باتجاه الممرات الملاحية الدولية في مضيق باب المندب، أصاب أحدها السفينة "MV PALATIUM 3" والتي ترفع العلم الليبيري أيضا، وبثت السفينة نداء استغاثة، استجابت له سفينة "USS MASON" فيما لم يصب الصاروخ الأخر أي سفينة.

وذكر البيان أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات في أي من السفن الثلاث التي تعرضت للهجوم، مشددة أن هذه الهجمات تعد دليلا على الخطر الكبير الذي يتعرض له الشحن الدولي بسبب سلوكيات مجموعة الحوثيين.

وكان المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، قد أكد الجمعة، أن عبور الشحن التجاري في البحر الأحمر أصبح الآن "أكثر خطورة" بسبب هجمات الحوثيين، وسيكون لدى البيت الأبيض المزيد ليقوله عن تفاصيل قوة العمل البحرية في الأيام المقبلة.

وهاجم الحوثيون في اليمن سفنا في الممرات الملاحية بالبحر الأحمر في الأسابيع الماضية وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل قائلين إنهم يهدفون إلى دعم الفلسطينيين في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربا في غزة.

وكان المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، قد قال لرويترز إن الولايات المتحدة تريد تشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" لحماية السفن في البحر الأحمر وإرسال "إشارة مهمة" إلى الحوثيين بأنه لن يتم التسامح مع المزيد من الهجمات.

وفرقة العمل الحالية في البحر الأحمر وخليج عدن، والمعروفة باسم فرقة العمل المشتركة "153"، هي تحالف يضم 39 دولة بقيادة نائب أميرال الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين.

ودفعت موجة الهجمات على السفن التجارية بعض شركات الشحن إلى وقف رحلاتها البحرية عبر البحر الأحمر في الأيام الماضية.

"أم.أس.سي بالاتيوم 3" و"أم.أس.سي ألانيا" و"الجسرة" هي أسماء ثلاث سفن طالتها صواريخ الحوثيين في البحر الأحمر خلال 24 ساعة فقط، وفق سلسلة إعلانات رسمية وما أكده مسؤولون أميركيون لوسائل إعلام.
وتقول جماعة الحوثيين، التي تحكم معظم أنحاء اليمن، إن هجماتها تهدف لإظهار التضامن مع الفلسطينيين وتعهدت بمواصلة الهجمات حتى توقف إسرائيل حملتها على قطاع غزة الذي يقع على بعد أكثر من 1600 كلم من صنعاء.

وأدت الهجمات إلى ارتفاع تكلفة شحن البضائع عبر البحر الأحمر الذي تدرجه سوق التأمين في لندن الآن ضمن المناطق عالية المخاطر.
وتمر نحو 23 ألف سفينة كل عام عبر مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر وما بعده حتى قناة السويس.


 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات