الخبر من عمق المحيط

ليندركينج: أمريكا تسعى لتشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" في البحر الأحمر لصد هجمات الحوثيين

ليندركينج: أمريكا تسعى لتشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" في البحر الأحمر لصد هجمات الحوثيين
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 14 ديسمبر, 2023 - 05:37 مساءً

كشف المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، عن مساعٍ أمريكية لتشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" في البحر الأحمر لصد هجمات الحوثيين على السفن.

 

وقال ليندركينج، لوكالة رويترز، إن الولايات المتحدة تريد تشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" لحماية السفن في البحر الأحمر وإرسال "إشارة مهمة" إلى الحوثيين بأنه لن يتم التسامح مع المزيد من الهجمات.

 

وأضاف ليندركينج أن الولايات المتحدة تريد من التحالف متعدد الجنسيات أن يرسل "إشارة مهمة من المجتمع الدولي مفادها أنه لن يتم التسامح مع تهديدات الحوثيين للشحن البحري الدولي".

 

وأشار ليندركينج، في مقابلة هذا الأسبوع خلال مؤتمر في الدوحة، إلى أن الولايات المتحدة تهدف إلى توسيع قوة العمل البحرية الدولية الحالية لتصبح "تحالفا دوليا يخصص بعض الموارد لحماية حرية الملاحة".

 

وفرقة العمل الحالية في البحر الأحمر وخليج عدن، المعروفة باسم فرقة العمل المشتركة 153، هي تحالف يضم 39 دولة بقيادة نائب أميرال الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين.

 

وأوضح ليندركينج أن "هناك تقييما نشطا للغاية يجري في واشنطن حول الخطوات اللازمة لحمل الحوثيين على وقف التصعيد"، داعيا الجماعة اليمنية إلى إطلاق سراح طاقم السفينة جالاكسي ليدر التي احتجزتها في 19 نوفمبر تشرين الثاني.

 

وأحجم ليندركينج عن تحديد الدول أو عدد البلدان الأخرى التي تواصلت معها واشنطن للانضمام إلى التحالف الموسع، لكنه قال إنه يجب أن يكون "أوسع تحالف ممكن".

 

وصعدت جماعة الحوثي من هجماتها على السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إليها، كما استولت على سفينة جلاكسي ليندر، في 19 نوفمبر الماضي، وذلك تضامنا مع سكان قطاع غزة الذين يتعرضون لجرائم إبادة جماعية من قبل قوات الاحتلال الصهيوني.

 

والأسبوع الماضي، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان للصحفيين إن واشنطن تجري محادثات مع دول أخرى بشأن قوة عمل بحرية "تضمن المرور الآمن للسفن في البحر الأحمر"، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

 

من جانبه، أكد وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا أشتياني، أن "البحر الأحمر يعتبر جزءا من منطقة إيران، مهددًابأنه" لا يمكن لأحد أن يناور في المنطقة التي نسيطر عليها". 

 

وقال أشتياني في تصريح لوكالة "إيسنا" الإيرانية، ردا على محاولة الولايات المتحدة الأمريكية، إنشاء قوة بحرية دولية في البحر الأحمر بمشاركة 40 دولة، إن "المنطقة لم تعد لديها مساحة لأي شخص للتحرك أكثر وسيكون صراع قوى. بالتأكيد لن يفعلوا مثل هذا الشيء، وإذا أرادوا أن يفعلوا مثل هذا الغباء، فسوف يواجهون مشاكل هائلة".

 

وأضاف: "كل الدول موجودة في هذه المنطقة، ولكن هذه المنطقة هي منطقتنا ولدينا سيطرة على تلك المنطقة، وبالتأكيد لا يستطيع أحد المناورة".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات