الخبر من عمق المحيط

منظمة دولية: الحوثيون والحكومة فاقموا أزمة المياه في تعز

منظمة دولية: الحوثيون والحكومة فاقموا أزمة المياه في تعز
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2023 - 11:36 صباحاً

قالت "هيومن رايتس ووتش" إن قوات الحوثيين والحكومة اليمنية انتهكت حقوق سكان تعز في الحصول على المياه منذ أن فرض الحوثيون حصارا على مدينة تعز في 2015، مما خلق وضعا سيئا جدا.


ورصد التقرير الصادر في 38 صفحة، "’الموت أرحم من هذه الحياة‘، انتهاكات الحوثيين والحكومة اليمنية للحق في المياه في تعز".

وأوضحت أن أطراف النزاع في اليمن ساهموا بشكل كبير في تفاقم أزمة المياه في المنطقة، مشيرة إلى استخدم الحوثيون المياه في تعز كسلاح من خلال منع تدفق المياه إلى مدينة تعز التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، في حين باعت القوات العسكرية اليمنية التابعة للحكومة في السابق إمدادات المياه العامة للسكان لتحقيق مكاسب مادية خاصة.

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش: "عانى سكان تعز على مدى السنوات الثماني الماضية، حيث جعلت أطراف النزاع حصولهم على المياه النظيفة وبأسعار معقولة من المستحيل تقريبا. لا ينبغي استخدام المياه كسلاح حرب، ويتعين على الحوثيين والحكومة اليمنية اتخاذ إجراءات فورية للسماح بدخول المزيد من المياه إلى شبكة المياه العامة".

وأكدت أنه يتعين على الجانبين، بالتشاور مع قادة المجتمع والمجتمع المدني المحلي، اتخاذ إجراءات فورية للسماح لـ"المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في تعز" والمنظمات غير الحكومية بالوصول إلى البنية التحتية للمياه على الخطوط الأمامية للنزاع وفي الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون، وإصلاحها وتشغيلها.
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات