الخبر من عمق المحيط

"أمهات المختطفين" تدعو للتحرك الفوري والكشف عن مصير المخفيين قسراً في سجون الانتقالي بعدن

"أمهات المختطفين" تدعو للتحرك الفوري والكشف عن مصير المخفيين قسراً في سجون الانتقالي بعدن
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الإثنين, 04 ديسمبر, 2023 - 06:44 مساءً

دعت رابطة أمهات المختطفيين، المجتمع الدولي والجهات الحكومية للتحرك الفوري والكشف عن مصير المخفيين قسراً في سجون الانتقالي المدعوم إماراتيًا بالعاصمة المؤقتة عدن، وإحالة المسؤولين عن هذه الجرائم إلى العدالة.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن وقفة احتجاجية نفذتها رابطة الأمهات أمام قسر المعاشيق في محافظة عدن، تزامناً مع حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة. 

 

وقالت الرابطة الحقوقية، إنه "في ظل المماطلة المستمرة لقضية المخفيين قسراً في محافظة عدن تزداد معاناة الأمهات خاصة وأهالي المخفيين قسراً عامة". 

 

وأضافت أنه منذ سنوات لا يزال (61) مدنياً في عدن مخفيون قسراً ولا سبيل لأي معلومة للاطمئنان عليهم ومعرفة أوضاعهم.

 

وأعلنت الرابطة تضامنها الكامل مع أمهات وأهالي المخفيين قسراً الذين يواجهون معاناة لا توصف، ابتداءً من القلق اليومي الذي يعيشونه خوفاً على ذويهم المخفيين قسراً والذي تجاوز بعضهم السبع سنوات في مصير مجهول، مرورا بكافة أشكال العنف الجسدي واللفظي الذي تتعرض له أمهات وزوجات المخفيين قسرا في رحلة البحث عنهم.

 

وأكد بيان الرابطة، أن "معاناة هؤلاء الأمهات تتضاعف بسبب تجاهل السلطات وعدم اتخاذ إجراءات فعالة للكشف عن مصير أبنائهن المخفيين قسراً". 

 

وأدان البيان ما تعانيه الأمهات وذوي المخفيين قسراً من حرمان وغياب العائل وذلك بإخفاء أبنائهن وذويهن، وما يرافق ذلك من ابتزاز وإهانات لهن من قبل الجهات المعنية وإدارة السجون، وذلك أثناء البحث عن ذويهن المخفيين قسراً.

 

و دعت الرابطة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأمهات المخفيين قسراً وأسرهم لتخفيف معاناتهم وتقديم الدعم اللازم لهم.

 

ولفتت رابطة أمهات المختطفين إلى أنها تؤمن بضرورة إنهاء هذه الانتهاكات والعنف ضد المرأة والأسرة بشكل عام، وأول تلك الانتهاكات التي يجب إنهاؤها الكشف عن مصير هؤلاء المخفيين قسراً وإطلاق سراحهم وإعادتهم إلى أهاليهم سالمين.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات