الخبر من عمق المحيط

بعد 4 أيام من فقدانهم.. منظمة الهجرة تتوقع وفاة 64 مهاجرا إفريقيا بعد غرق قارب قبالة سواحل اليمن

بعد 4 أيام من فقدانهم.. منظمة الهجرة تتوقع وفاة 64 مهاجرا إفريقيا بعد غرق قارب قبالة سواحل اليمن
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - غرفة الأخبار الاربعاء, 15 نوفمبر, 2023 - 10:19 مساءً

أعلنت منظمة الهجرة الدولية فقدان أمثر من 64 مهاجرا إفريقي إثر انقلاب القارب الذي كانوا يسافرون على متنه قبالة سواحل اليمن الأحد الماضي.


وأشارت في بيان لها، إلى أن لديها مخاوف من أن يكونوا قد لقوا حتفهم في الحادث المأساوي قد وقع بين الحجاجة وغريرة في مضيق باب المندب.

وبينت أن القارب كان يحمل على متنه حوالي 90 مهاجراً، من بينهم 60 امرأة، في طريقه إلى اليمن من سواحل جيبوتي، مؤكدة تَمَكَّن خفر السواحل اليمني من إنقاذ 26 شخصاً منهم.

وأوضحت أن سبب في غرق القارب يعود إلى الحمولة الزائدة وتعطل المحرك، وازداد الأمر سوءاً جراء هبوب الرياح الموسمية القويةـ لافتة إلى أنها تتعاون مع الشركاء والسلطات المعنية لجمع المزيد من المعلومات حول هذا الحادث.

وقالت في  2022، سجل مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة 867 حالة وفاة للمهاجرين العابرين من القرن الأفريقي إلى اليمن، وكان من بين هذه الحالات ما لا يقل عن 795 شخصاً فقدوا حياتهم على الطريق بين اليمن والمملكة العربية السعودية. 

ويقول مات هوبر، القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: "تؤكد هذه المأساة على الحاجة الملحة إلى التعاون العالمي لإنشاء مسارات هجرة أكثر أماناً. 


وحث الشركاء على التعاون بشكل وثيق مع المنظمة الدولية للهجرة لتعزيز الدعم للمهاجرين في اليمن، ومعالجة الأسباب الجذرية التي تدفعهم إلى خوض هذه الرحلات الخطرة، والعمل بشكل جماعي من أجل تقديم دعم أكثر أماناً وإنسانية للمهاجرين."
وفي الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023، سجلت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة وصول أكثر من 93,000 مهاجر إلى اليمن، وهو ما يتجاوز إجمالي المهاجرين الوافدين في عام 2022 البالغ عددهم 73,000 شخص تقريباً.
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات