الخبر من عمق المحيط

الفاو والأغذية العالمي يحذران من انعدام الأمن الغذائي الحاد في اليمن خلال الأشهر القادمة

الفاو والأغذية العالمي يحذران من انعدام الأمن الغذائي الحاد في اليمن خلال الأشهر القادمة
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 02 نوفمبر, 2023 - 10:28 مساءً

حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبرنامج الأغذية العالمي (WFP) من انعدام الأمن الغذائي الحاد في اليمن و دول أخرى، خلال الأشهر القادمة. 

 

وقالت الفاو والأغذية العالمي إن انعدام الأمن الغذائي الحاد من المرجح أن يتفاقم بشكل أكبر في 18 نقطة من مناطق الجوع الساخنة - التي تضم ما مجموعه 22 دولة أو إقليم بما في ذلك مجموعتين إقليميتين - خلال العام الجاري.

 

ولا تزال بوركينا فاسو ومالي وجنوب السودان والسودان في أعلى مستويات القلق. تمت إضافة فلسطين إلى قائمة البلدان/الأقاليم الأكثر إثارة للقلق بسبب التصعيد الشديد للصراع في أكتوبر 2023. تضم هذه النقاط الساخنة مجموعات سكانية تواجه المجاعة أو من المتوقع أن تواجهها (الكوارث، التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي [IPC]/Cadre Harmonisé [CH] المرحلة 5) أو معرضون لخطر التدهور نحو ظروف كارثية خلال فترة التوقعات، نظرًا لأن لديهم سكانًا يواجهون بالفعل انعدام الأمن الغذائي الخطير (الطوارئ، المرحلة 4 من التصنيف الدولي للبراءات/المرحلة 4) ويواجهون عوامل متفاقمة شديدة. وتتطلب هذه البلدان الاهتمام الأكثر إلحاحا.

 

ووفق الفاو والغذاء العالمي، تمثل اليمن وأفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وهايتي وباكستان والصومال والجمهورية العربية السورية بؤرا مثيرة للقلق الشديد. 

 

وتضم جميع هذه النقاط الساخنة عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يواجهون أو من المتوقع أن يواجهوا مستويات حرجة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، إلى جانب تفاقم العوامل التي من المتوقع أن تؤدي إلى تفاقم الظروف التي تهدد الحياة في الأشهر المقبلة. 

 

وتؤثر التخفيضات والفجوات الجارية أو المخطط لها في مساعدات الطوارئ المتعلقة بالزراعة والغذاء وسبل العيش على العديد من بؤر الجوع الساخنة التي تثير قلقا شديدا وبالغ القلق، مثل أفغانستان وهايتي وفلسطين والصومال والجمهورية العربية السورية واليمن، وبؤر الجوع الساخنة الأخرى، مثل ملاوي والبلدان أو المواقف التي تتطلب المراقبة، مثل أوغندا وكوكس بازار (بنغلاديش).


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات