الخبر من عمق المحيط

العليمي يناقش الإجراءات الحكومية لتحسين الأداء الاقتصادي في ظل أكبر انهيار للعملة

العليمي يناقش الإجراءات الحكومية لتحسين الأداء الاقتصادي في ظل أكبر انهيار للعملة
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 31 أكتوبر, 2023 - 06:32 مساءً

اطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي على الاجراءات الحكومية المتخذة لتحسين الاداء الاقتصادي، في ظل أكبر انهيار تشهده العملة المحلية منذ تشكيل المجلس.

 

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع، اليوم الثلاثاء، برئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، وعدد من الوزراء والمسؤولين المعنيين بالشأن الاقتصادي، بينهم رئيس الفريق الاقتصادي حسام الشرجبي، ومحافظ البنك المركزي احمد غالب، ووزراء المالية سالم بن بريك، والكهرباء والطاقة مانع بن يمين، والنفط والمعادن سعيد الشماسي، ونائب وزير المالية هاني وهاب.

 

وناقش الاجتماع مؤشرات الاقتصاد اليمني والمتغيرات الجديدة في وضع العملة الوطنية، والسلع، وامدادات الخدمات الاساسية وفي المقدمة الكهرباء والطاقة، وذلك على ضوء مستجدات الاوضاع المحلية بمافيها استمرار وقف الصادرات النفطية جراء الهجمات الحوثية، والتطورات الاقليمية والدولية المرتبطة بالتصعيد الخطير لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وتداعياتها المحتملة على مختلف القطاعات.

 

واطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي خلال الاجتماع على الاجراءات الحكومية المتخذة لتحسين الاداء الاقتصادي، ومواصلة الاصلاحات المالية والخدمية المنسقة مع الحلفاء الاقليميين والشركاء الدوليين، بما يضمن تأمين الاحتياجات الاساسية للمواطنين، والحد من المعاناة التي تتسبب بها الانقطاعات الكهربائية المتكررة على كافة المستويات.

 

وعرض الوزراء المعنيون، المعالجات المنفذة، والدعم المطلوب للتغلب على المشكلة المستدامة في قطاع الطاقة، واهمية التنسيق الكامل بين وزارات الكهرباء، والنفط والمعادن، والمالية لتوفير الموارد، والوقود الكاف لتشغيل محطات التوليد، والحد من ساعات الانطفاءات المبرمجة الى ادنى مستوى، وصولا الى حلول جذرية للازمة في هذا القطاع الحيوي.

 

و أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ضرورة العمل الجماعي لمواجهة التحديات القائمة، وفقا لخطط مزمنة قابلة للتنفيذ العاجل، وعلى المديين المتوسط والاستراتيجي.

 

و أقر الاجتماع عددا من المعالجات العاجلة في قطاع الكهرباء والطاقة، وتحسين الايرادات، والتسريع بمصفوفة الاصلاحات الاقتصادية والمالية والخدمية.

 

وتشهد العملة المحلية أكبر انهيار في قيمتها أمام سلة العملات الأجنبية، منذ تشكيل المجلس الرئاسي في أبريل 2022، حيث تجاوز صرف الدولار الواحد 1400 ريال.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات