الخبر من عمق المحيط

نقابة الصحفيين ترصد 20 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال 3 أشهر 

نقابة الصحفيين ترصد 20 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال 3 أشهر 
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - غرفة الأخبار الأحد, 29 أكتوبر, 2023 - 12:44 مساءً

رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين 20 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية خلال الربع الثالث من العام الجاري.

 وبينت أن من بين الانتهاكات 7حالات حجز حرية و 4 حالات فرض القيود والرقابة على الصحفيين و 3 حالات تهديد وتحريض وحالتي اعتداءات وحالتي استجواب وحالة واحدة من المعاملة القاسية وغير القانونية وحالة اختراق موقع الكتروني.


وأشارت إلى أن الحكومة ارتكبت بكافة التشكيلات التابعة لها 12 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات منها 50٪ ارتكبتها عناصر تتبع المجلس الانتقالي، فيما ارتكبت جماعة الحوثي 5 حالات بنسبة مع قبضة حديدية فرضتها في مناطق سيطرتها شلت من النشاط الصحفي.

ولفتت إلى أنه لا يزال هناك 4 صحفيين معتقلين  لدى كافة الأطراف منهم 2 صحافيين لدى جماعة الحوثي هم  (وحيد الصوفي " مخفي قسرا"، والموظف في وكالة سبأ نبيل السداوي، فيما لايزال هناك  صحافي لدى  قوات الحزام الأمني بعدن التابعة للمجلس الانتقالي أحمد ماهر٫ وصحافي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت  مخفي منذ العام 2015م هو محمد قائد المقري.

وطالبت النقابة لحكومة للتحقيق في قضايا الانتهاكات بحق الصحفيين في مناطق سيطرتها وتوفير بيئة آمنة للعمل الصحفي وإطلاق سراح الصحفي أحمد ماهر والعمل لكشف مصير الصحفي محمد قائد المقري المخفي منذ أكتوبر 2015م.
وشددت على إيقاف الإجراءات غير القانونية التي اتخذها المجلس الانتقالي بعدن من فرض قيود على عمل الصحفيين في عدن، مؤكدا على إعادة مقر النقابة في عدن الذي استولت عليه جماعة تتبع المجلس الانتقالي منذ مطلع مارس الماضي.

النقابة دعت جماعة الحوثي بإطلاق سراح الصحفيين المختطفين وحيد الصوفي والموظف في وكالة سبأ للأنباء نبيل السداوي ورفع القبضة الحديدية على  الصحافة والصحفيين.
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات