الخبر من عمق المحيط

أطباء بلا حدود تعلن إغلاق مركز طبي في المخا بتعز بسبب الانخفاض الملحوظ في الأنشطة الجراحية

أطباء بلا حدود تعلن إغلاق مركز طبي في المخا بتعز بسبب الانخفاض الملحوظ في الأنشطة الجراحية
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - غرفة الأخبار الإثنين, 16 أكتوبر, 2023 - 10:53 مساءً

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، إغلاق مركزاً طبياً تابع لها في مدينة المخا بمحافظة تعز، بعد 5 سنوات من العمل.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته اليوم الاثنين، إنها أغلقت مركز الطوارئ الجراحية الذي تديره في مدينة المخا اعتباراً من أمس الأحد 15 أكتوبر 2023، والمخصص لإجراء العمليات الجراحية المنقذة للحياة لجرحى الحرب في المنطقة.


وأضاف البيان أن قرار الإغلاق جاء نتيجة الانخفاض الملحوظ في الأنشطة الجراحية التي لوحظت في المركز جراء تدني مستوى العنف والأعمال العسكرية في المنطقة مقارنة بما كان عليه الحال خلال الفترة الماضية منذ افتتاحه في عام 2018.

وأكدت المنظمة، أنها رغم الإغلاق، لا تزال ملتزمة بتوفير التدخلات الطبية والجراحية الطارئة المرتبطة بعودة أعمال العنف التي قد تنشأ في المنطقة، إضافة إلى "مواصلة فرق أطباء بلا حدود في المخا في تقديم الدعم لأقسام طب الأطفال في مستشفى المخا العام، تلبية لاحتياجات الرعاية الصحية العاجلة والمتزايدة في خدمات الرعاية الصحية للأمهات والأطفال في المنطقة".

وأورد التقرير إحصائية بما قام به المركز في السنوات الخمس الماضية، حيث "استقبلت الفرق الطبية في مركز الطوارئ الجراحي 31,543 مريضا في غرفة الطوارئ، وعالجت 11,048 شخص في قسم الرقود، و3,241 في وحدة العناية المركزة".

وأشار إلى أن هذه الفرق أجرت 14,138 عملية جراحية، وساعدت في 3,397 ولادة بما في ذلك العمليات القيصرية، بالإضافة إلى استقبال 301 طفل حديث الولادة وتقديم الرعاية اللازمة لـ 3,526 مريضاً في قسم العيادات الخارجية.
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات