الخبر من عمق المحيط

قطر والأردن ترحبان بمحادثات الرياض مع التأكيد على مرجعيات الحل

قطر والأردن ترحبان بمحادثات الرياض مع التأكيد على مرجعيات الحل
سقطرى بوست -   الثلاثاء, 19 سبتمبر, 2023 - 01:16 مساءً

رحبت دولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية، يوم الإثنين، بجهود المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل سياسي ينهي الصراع المستمر في اليمن منذ سنوات.

 

جاء ذلك في بيانين منفصلين، لوزارات الخارجية، تعليقا على زيارة وفد للحوثيين برفقة الوفد العماني للرياض والتي بدأت الخميس الماضي.

 

وعبرت قطر عن ترحيبها "بجهود المملكة العربية السعودية بالتنسيق مع سلطنة عمان لتحقيق السلام في الجمهورية اليمنية الشقيقة".

 

واعتبرت في بيان لوزارة الخارجية، توجيه دعوة إلى وفد الحوثي لزيارة المملكة لاستكمال اللقاءات والنقاشات التي جرت في صنعاء في أبريل الماضي، "خطوة مهمة في طريق الحل السياسي الشامل".

 

وقالت: "تعرب وزارة الخارجية عن أمل دولة قطر في أن تتوج المحادثات التي تستضيفها العاصمة الرياض، بوقف دائم لإطلاق النار وتعزيز الجهود الرامية لإحلال السلام المستدام بما يحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والتنمية والازدهار".

 

وجددت قطر التأكيد على موقفها الداعي "لحل الأزمة اليمنية استناداً إلى المبادرة الخليجية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وخاصة القرار رقم 2216".

 

من جانبها رحبت الخارجية الأردنية بالجهود "المستهدفة للتوصل إلى حل للأزمة اليمنية، وبالدعوة التي وجهتها السعودية إلى وفد من صنعاء لزيارة الرياض لاستكمال اللقاءات والنقاشات الهادفة إلى وقف إطلاق النار في الجمهورية اليمنية الشقيقة، وتعزيز الهدنة الإنسانية".

 

وأكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية سنان المجالي، "دعم الأردن جهود إنهاء الأزمة اليمنية عبر حل سياسي يستند إلى المرجعيات المعتمدة المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216 وبما يفضي إلى إنهاء الأزمة في اليمن، وتحقيق الأمن والاستقرار، وبما يضمن وحدة اليمن واستقراره، ويرفع المعاناة عن شعبه الشقيق، ويلبي تطلعاته وطموحاته في الأمن والسلام والازدهار".

 

ونهاية الأسبوع الماضي، وصل وفد من الحوثيين رفقة وسطاء عمانيين إلى الرياض، وقالت السعودية إنها وجهت دعوة "لوفد من صنعاء" لاستكمال اللقاءات والنقاشات، استمرارا لجهودها والمبادرة التي أطلقتها في مارس 2021 لإنهاء الصراع في اليمن.

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات