الخبر من عمق المحيط

هولندا تتعهد بمساهمة مالية بـ8.4 مليون دولار أمريكي لدعم الصحة الإنجابية في اليمن

هولندا تتعهد بمساهمة مالية بـ8.4 مليون دولار أمريكي لدعم الصحة الإنجابية في اليمن
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 07 سبتمبر, 2023 - 01:17 مساءً

أعلنت المملكة الهولندية بالمساهمة بـ 8.4 مليون دولار أمريكي لتوفير أدوية وإمدادات الصحة الإنجابية الطارئة المنقذة للحياة في جميع أنحاء اليمن خلال العامين المقبلين.

 

وقالت ماريكي فييردا، نائبة السفير الهولندي ورئيسة التعاون الإنمائي في اليمن: "إن مملكة هولندا شريك تنموي لليمن منذ أكثر من 40 عامًا".

 

وأضافت: "نحن ملتزمون بتحسين صحة النساء والفتيات، وخاصة صحتهن الإنجابية. ستضمن هذه المساهمة لصندوق الأمم المتحدة للسكان توافر سلع الصحة الإنجابية الحيوية والإمدادات المنقذة للحياة في جميع أنحاء البلاد وستحفز الطلب على خدمات الصحة الإنجابية مع التركيز على المراهقين والشباب".

 

وتابعت: "ستدعم المساهمة الجديدة شراء وسائل منع الحمل والأدوية المنقذة للحياة اللازمة لمنع الأسباب الرئيسية لوفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة في اليمن. كما سيساعد أيضًا على تعزيز سلسلة التوريد والأنظمة اللوجستية اللازمة لتحسين الرعاية الصحية الإنجابية في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، ستساعد المساهمة في تحديد ومعالجة احتياجات الصحة الإنجابية للشباب المتزوجين"

 

من جهتها قالت انشراح أحمد، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن: "تموت امرأة كل ساعتين أثناء الولادة في اليمن لأسباب يمكن الوقاية منها بشكل شبه كامل. وهذه نتيجة مأساوية لعدم إمكانية الوصول إلى خدمات ولوازم الصحة الإنجابية. نحن نقدر بشدة شراكتنا الاستراتيجية مع مملكة هولندا في دعم جهودنا للحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة وحالات الحمل غير المرغوب فيه في جميع أنحاء البلاد".

 

وحسب بيان الصندوق الأممي، أنه ونظرا لانهيار النظام الصحي في اليمن؛ فإنه لا يتمكن سوى واحد من كل 5 مرافق عاملة من تقديم خدمات صحة الأم والطفل. وكثيراً ما تكون الأدوية الأساسية للصحة الإنجابية ووسائل تنظيم الأسرة غير متوفرة في المخزون، مما يجبر النساء والشباب على الشراء من السوق المفتوحة.

 

وأوضح أن عدم إمكانية الحصول على الأدوية المنقذة لحياة الأمهات والأطفال حديثي الولادة، بما في ذلك وسائل تنظيم الأسرة، يعرض حياة النساء والشباب لخطر كبير.

 

يعد صندوق الأمم المتحدة للسكان المصدر الوحيد لأدوية الصحة الإنجابية الأساسية في اليمن في الوقت الحاضر، ويوفر أكثر من 90 في المائة من وسائل منع الحمل المستخدمة في المرافق العامة في جميع أنحاء البلاد.

 

ويحتاج صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى 70 مليون دولار أمريكي في عام 2023. وحتى الآن، لم يتم تلقي سوى 46 في المائة من هذا التمويل.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات