الخبر من عمق المحيط

الحكومة تتهم البعثة الأممية بالحديدة بالتحوّل إلى غطاء للحوثيين

الحكومة تتهم البعثة الأممية بالحديدة بالتحوّل إلى غطاء للحوثيين
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الجمعة, 01 سبتمبر, 2023 - 10:07 مساءً

أعربت الحكومة اليمنية المعترف بها، الجمعة، عن استغرابها إزاء الصمت المطبق لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (اونمها) ورئيسها اللواء مايكل بيري، إزاء التصعيد المتواصل لجماعة الحوثي، في المحافظة غربي اليمن.

 

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، في تصريح لوكالة سبأ الحكومية، إن جماعة الحوثي تواصل التنصل من تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وخرق بنوده، والممارسات التصعيدية وآخرها تعزيزاتها العسكرية نحو المحافظة، وإعلانها المتكرر عن إجراء تجارب صاروخية في البحر الأحمر انطلاقاً من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى.

 

وأضاف، أن بعثة (اونمها) بأدائها الحالي تخلت عن دورها، وباتت مجرد غطاء لجماعة الحوثي الإرهابية لخرق اتفاق ستوكهولم، والجرائم التي ترتكبها بحق المدنيين في المناطق المحررة بمحافظة الحديدة، من قصف بمختلف أنواع الأسلحة، وزراعة الألغام والعبوات الناسفة، واستمرار في تقطيع أوصال المحافظة، ونهب خيراتها.

 

وذكر الإرياني بأن اتفاق السويد بخصوص الأوضاع في محافظة الحديدة، وموانئها، نص في بنده الأول على وقف فوري لإطلاق النار في محافظة ومدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى، وإعادة نشر مشترك للقوات خارج المدينة والميناء، والالتزام بعدم استقدام أي تعزيزات عسكرية إلى المحافظة، وإزالة كل المظاهر العسكرية، وتخصيص جميع إيرادات الموانئ لدفع مرتبات موظفي الدولة.

 

وجدد الإرياني مطالبة الأمم المتحدة بنقل مقر بعثتها لدعم اتفاق الحديدة (اونمها) إلى المناطق المحررة، او منطقة محايدة، وعدم تركها رهينة الضغوط والابتزاز لجماعة الحوثي.

 

كما طالبها ايضا بإصدار موقف واضح من التصعيد المتواصل الذي لا يهدد الأمن والاستقرار في اليمن فحسب، بل الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب، والأمن والسلم الإقليمي والدولي.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات