الخبر من عمق المحيط

غروندبرغ: بحثت في عدن و مأرب التحديات الاقتصادية والتخطيط لوقف إطلاق النار

غروندبرغ: بحثت في عدن و مأرب التحديات الاقتصادية والتخطيط لوقف إطلاق النار
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 31 أغسطس, 2023 - 08:36 مساءً

قال المبعوث الأممي لدى اليمن، هانس غروندبرغ، إنه بحث مع مختلف أصحاب المصلحة اليمنيين، التحديات الاقتصادية والفجوات في توفير الخدمات الأساسية، وسُبل رفع مستوى الاستعداد لعملية سلام سياسية جامعة، والتخطيط لوقف إطلاق النار.

 

وبحسب بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، التقى غروندبرغ هذا الأسبوع في عدن برئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، ونائبي الرئيس عيدروس الزبيدي وعبدالله العليمي ورئيس الوزراء معين عبدالملك وغيرهم من كبار المسؤولين. كما زار غروندبرغ مأرب والتقى نائب الرئيس سلطان العرادة وممثلين سياسيين وعسكريين محليين. 

 

وأضاف أن الاجتماعات بحثت الأولويات الاقتصادية العاجلة، لا سيما الحاجة إلى سداد الرواتب وإلى استئناف تصدير النفط. كما بحثت المناقشات الخطوات التحضيرية للانخراط في عملية سياسية جامعة والحفاظ على بيئة مواتية للحوار البنّاء.

 

وعلى المسار العسكري، واصل مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن التشاور مع المسؤولين العسكريين والجهات الأمنية المحلية ومنظمات المجتمع المدني كجزء من التحضير لآلية يقودها الطرفان وتيسرها الأمم المتحدة للإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار بمجرد التوصل إلى اتفاق.

 

ووفق بيان مكتب غروندبرغ، أتاحت الاجتماعات التي عُقدت في الرياض وعدن وحضرموت ومأرب الفرصة لالتماس الرؤى وتبادل وجهات النظر حول الأدوار والمسؤوليات المحتملة لمختلف المعنيين لضمان وقف الأعمال العدائية بشكل مستدام.

 

وعلى الجانب الاقتصادي، شارك مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن في عدة نقاشات مع مسؤولين وخبراء وممثلين عن القطاع الخاص اليمني والمجتمع المدني لإثراء المقترحات وبحث سبل معالجة بعض مسببات التدهور الاقتصادي.

 

وشمل ذلك مشاورات حول سبل تعزيز التعاون لزيادة الإيرادات وبدء التعافي، والخطوات الممكنة لبدء حوار حول التنسيق النقدي والإدارة المسؤولة للموارد والإيرادات، والهدف طويل الأمد المُتمثّل في إعادة توحيد المؤسسات الاقتصادية اليمنية.

 

وبحسب بيان مكتب المبعوث، شدد أصحاب المصلحة اليمنيون المشاركون في مختلف الاجتماعات والمشاورات على ضرورة ضمان الشمولية والملكية الوطنية في جميع جهود الوساطة. 

 

والتقى ممثلو مكتب المبعوث الأممي الخاص بمسؤولين وقيادات سياسية نسائية ونساء من قطاع الأمن وشباب وإعلاميين وفاعلين في المجتمع المدني لتبادل وجهات النظر حول طرق ضمان استجابة نتائج الوساطة لأولويات وتطلعات جميع اليمنيين.

 

وقال المبعوث الخاص غروندبرغ: "لا تستثني معاناة الحرب أحدًا. ولذا يقتضي الإنصاف ألّا تقصي جهود حل النزاع أحدًا."


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات