الخبر من عمق المحيط

"هيومن رايتس" تتهم السعودية بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين على الحدود مع اليمن

"هيومن رايتس" تتهم السعودية بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين على الحدود مع اليمن
سقطرى بوست -  متابعات الإثنين, 21 أغسطس, 2023 - 11:12 صباحاً

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، حرس الحدود السعودي بإطلاق "أسلحة متفجرة" على مهاجرين إثيوبيين أثناء محاولتهم عبور الحدود من اليمن إلى المملكة العربية السعودية، ما تسبب في مقتل المئات من المهاجرين خلال السنة الماضية.

 

وقالت باحثة حقوق اللاجئين والمهاجرين في منظمة هيومن رايتس ووتش نادية هاردمان في بيان صدر بالإنكليزية إنّ "المسؤولين السعوديين يقتلون مئات من المهاجرين وطالبي اللجوء في هذه المنطقة الحدودية النائية بعيدا عن أنظار باقي العالم".

 

وأضافت "إنفاق المليارات على شراء محترفي غولف وأندية كرة قدم وفعاليات ترفيه ضخمة لتحسين صورة السعودية لا ينبغي أن يصرف الانتباه عن هذه الجرائم الشنيعة".

 

ووثّقت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها انتهاكات ضد المهاجرين الإثيوبيين في السعودية واليمن خلال عقد من الزمان، لكنها قالت إن حوادث القتل الأخيرة تبدو "واسعة النطاق ومنهجية".

 

وأشارت المنظمة إلى أن هذه الهجمات قد تشكل "جرائم ضد الإنسانية"، وأن استخدام القوة المفرطة يجب أن يتوقف على الفور.

 

ودعت المنظمة الحكومة السعودية إلى إجراء تحقيق شفاف ومستقل في هذه الأحداث، ومحاسبة المسؤولين عن تلك الأفعال.

 

يذكر أن خبراء في الأمم المتحدة قد أشاروا إلى "مزاعم مقلقة" بشأن "تسبّب القصف المدفعي عبر الحدود ونيران الأسلحة الصغيرة من قبل قوات الأمن السعودية بمقتل ما يقرب من 430 مهاجراً" في جنوب المملكة العربية السعودية وشمال اليمن خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات