الخبر من عمق المحيط

"لم تفِ بوعودها السابقة".. السعودية تعلن تقديم دعم جديد لليمن بقيمة 1.2 مليار دولار

"لم تفِ بوعودها السابقة".. السعودية تعلن تقديم دعم جديد لليمن بقيمة 1.2 مليار دولار
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 01 أغسطس, 2023 - 07:14 مساءً

أعلنت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، تقديم دعم اقتصادي جديد لليمن بقيمة 1.2 مليار دولار، رغم أنها لم تفِ بوعودها السابقة. 

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إعلان المملكة عن تقديم دعم اقتصادي جديد إلى الجمهورية اليمنية بقيمة 1,2 مليار دولار لعجز الموازنة الخاصة بالحكومة اليمنية.

 

وذكرت الوكالة أن ذلك يأتي استجابة لطلب الحكومة اليمنية لمساعدتها في معالجة عجز الموازنة لديها، ودعماً لمجلس القيادة الرئاسي.

 

وكانت صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن مصدر يمني، رفض الإفصاح عن هويته، قوله إن الدعم السعودي سوف يقسم على دفعات، منها 200 مليون دولار ستودع اليوم في حساب البنك المركزي اليمني، وستتبعه دفعات أخرى.

 

وفقاً للمصدر فإن الدعم السعودي للحكومة والبنك المركزي يهدف إلى تثبيت سعر العملة اليمنية المتدهورة، ودعم الاستيراد، إلى جانب صرف الرواتب خلال الفترة القادمة. 

 

وأضاف المصدر أم "المبلغ الذي سيتم إيداعه اليوم في حساب الحكومة 200 مليون دولار وكل ثلاثة أشهر ستكون دفعة أخرى". إلا أن المصدر أشار إلى أن الدفعات القادمة قد تكون مبالغها مختلفة حسب خصوصية وظروف المرحلة.

 

وسبق أن أعلنت السعودية والامارات عشية إعلان مجلس القيادة في أبريل 2022، عن تقديم 3 مليارات لليمن، إلا أنهما لم تفيا بتعهداتهما. 

 

وتعاني الحكومة لليمنية أزمة اقتصادية، ألقت بظلالها على العملة اليمنية، جراء توقف صادرات النفط، منذ أكتوبر الماضي، عقب الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي على موانئ التصدير بحضرموت وشبوة.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات