الخبر من عمق المحيط

الحكومة اليمنية: الاقتصاد الوطني انكمش بأكثر من 50 % من الناتج المحلي جراء الحرب

الحكومة اليمنية: الاقتصاد الوطني انكمش بأكثر من 50 % من الناتج المحلي جراء الحرب
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 20 يوليو, 2023 - 10:05 صباحاً

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، إن الاقتصاد الوطني انكمش بأكثر من 50 % من الناتج المحلي جراء الحرب.

 

وتطرق الوزير باذيب في كلمة بلادنا في المنتدى السياسي الرفيع المستوى للعام الجاري 2023م، الذي اختتم أعماله الأربعاء، في مدينة نيويورك الأمريكية، إلى التحديات الغير مسبوقة التي تواجه اليمن والمتمثلة في انقلاب مليشيا الحوثي على الدولة واحتلال المؤسسات، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

وأشار إلى أن اليمن يواجه أزمة متفاقمة في مختلف المجالات، حيث وصلت نسبة انعدام الأمن الغذائي إلى 60% من السكان، وهناك 80% من السكان يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، فضلاً عن نزوح حوالي 4.3 مليون إنسان ويفتقرون إلى الخدمات الأساسية.

 

وأضاف أن البلد يواجه ارتفاعا في المديونية الخارجية وانكماشا في الاقتصاد بأكثر من 50% من الناتج المحلي، كما يعاني من تراجع الإيرادات العامة، وارتفاع نسبة الفقر إلى حوالي 80%.

 

ولفت الوزير باذيب إلى تفاقم الوضع المالي مؤخراً نتيجة استهداف مليشيا الحوثي لموانئ تصدير النفط بالطيران المسير، ما أدى إلى تضرر الموانئ وتوقف تصدير النفط الذي يمثل ما نسبته 65% من الإيرادات العامة.

 

وأكد وزير التخطيط، إيلاء الحكومة اليمنية تحقيق أهداف التنمية المستدامة أهمية خاصة باعتباره مدخلا اساسيا للتعافي الاقتصادي واعادة بناء البنية التحتية وبناء المؤسسات.

 

ودعا الوزير المجتمع الدولي إلى دعم اليمن لإحلال السلام وتنفيذ برنامج شامل لإعادة الاعمار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات