الخبر من عمق المحيط

الأمم المتحدة: نقل النفط من سفينة "صافر" الأسبوع المقبل

الأمم المتحدة: نقل النفط من سفينة "صافر" الأسبوع المقبل

[ اليمن.. وصول السفينة "نوتيكا" الى ميناء الحديدة استعداداً لتفريغ سفينة صافر ]

سقطرى بوست -   الاربعاء, 19 يوليو, 2023 - 01:28 مساءً

أعلنت الأمم المتحدة خلال وقت متأخر، الثلاثاء، أن الأسبوع المقبل سيشهد بدء نقل النفط من سفينة "صافر" النفطية المتهالكة قبالة سواحل اليمن، إلى سفينة أخرى أبحرت لأجل هذا الغرض.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الذي أشار إلى أن السفينة التي سيتم نقل النفط إليها، تبعد أقل من 3 كيلومترات عن "صافر".

 

وقال دوجاريك: "تبقى بعض الترتيبات والاستعدادات النهائية، قبيل رسو السفينة الجديدة، بجوار تلك المتهالكة، للبدء بنقل الخام منها، بحلول الأسبوع المقبل".

 

والأسبوع الماضي، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أن السفينة البديلة لناقلة صافر النفطية المتهالكة، وصلت إلى ميناء الحديدة غربي البلاد.

 

ومطلع مارس/ آذار الماضي، أعلنت الأمم المتحدة شراء سفينة لنقل النفط الخام من "صافر"، بعد الحصول على تمويلات كافية من المانحين دعما لخطة إنقاذ الخزان.

 

وتعود ملكية سفينة "صافر" لشركة النفط اليمنية الحكومية "صافر لعمليات إنتاج واستكشاف النفط"، حيث كانت قبل اندلاع الحرب في 2014 تستخدم لتخزين النفط الوارد من الحقول المجاورة لمحافظة مأرب (وسط) وتصديره.

 

وبسبب عدم خضوعها لأعمال صيانة منذ عام 2015، أصبح النفط الخام والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا على المنطقة، حيث تحمل السفينة أكثر من 1.1 مليون برميل نفط، وهو ما يجعلها عرضة لخطر التسرب أو الانفجار أو الحريق.

 

الأناضول


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات