الخبر من عمق المحيط

جمال بن عمر: الدول الكبرى اعتبرت الحرب في اليمن فرصة لبيع السلاح

جمال بن عمر: الدول الكبرى اعتبرت الحرب في اليمن فرصة لبيع السلاح
سقطرى بوست -  متابعة خاصة السبت, 15 يوليو, 2023 - 11:05 صباحاً

قال المبعوث الأممي الأسبق إلى اليمن، إن الدول الكبرى اعتبرت الحرب التي اندلعت في اليمن قبل ثماني سنوات، فرصة لبيع السلاح.

 

جاء ذلك في تصريحات خلال برنامج "الجانب الآخر" الذي عرض مساء أمس على قناة الجزيرة، تطرق خلالها عن مهمته للوساطة في حل أزمة اليمن التي كلف بها من طرف الأمين العام للأمم المتحدة حينها بان كي مون في أغسطس/آب 2012، بعد احتدام الصراع وتخوّف المجتمع الدولي من انفجار حرب أهلية في هذا البلد.

 

وكشف بن عمر أن أول خطوة اتخذها بعد تعيينه مبعوثا أمميا كان الاجتماع بالرئيس الراحل علي عبد الله صالح وقيادات الأحزاب التقليدية والشباب الذين كانوا في الساحة، قائلا إنه توصل لقناعة مفادها بأن مطالب هؤلاء الشباب كانت مشروعة، وكان المهم هو كيفية تحويل تلك المطالب إلى عملية سياسية يشارك فيها جميع اليمنيين.

 

وأضاف: "لكن الذي حصل لاحقا هو أن مخرجات الحوار الوطني لم يتم تنفيذها، وفشل اليمنيون في حل مشاكلهم".

 

وأوضح المبعوث الأممي -الذي قدّم في 16 أبريل/نيسان 2015 استقالته من منصبه، أن الدول الرئيسية في مجلس الأمن الدولي أصبحت تنظر لليمن بعد اندلاع الحرب على أنه فرصة لبيع السلاح، وصار التنافس بينهم على بيع السلاح والتوقيع على عقود كبيرة جدا وخيالية.

 

واندلعت في مارس 2015م حربا بين الحكومة الشرعية بدعم من تحالف عسكري بقيادة السعودية وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران، عقب انقلاب الحوثيين على السلطة في خريف 2014م.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات