الخبر من عمق المحيط

بيان أمريكي بريطاني فرنسي يدعو الحوثيين إلى الكف عن إلحاق المزيد من الضرر باقتصاد اليمن

بيان أمريكي بريطاني فرنسي يدعو الحوثيين إلى الكف عن إلحاق المزيد من الضرر باقتصاد اليمن
سقطرى بوست -  متابعات الثلاثاء, 27 يونيو, 2023 - 08:31 مساءً

دعت المملكة المتحدة البريطانية والولايات المتحدة وفرنسا، الحوثيين إلى الكف فوراً عن أي أعمال من شأنها أن تلحق المزيد من الضرر باقتصاد اليمن، والتواصل مع الأمم المتحدة. 

 

وجاء في بيان مشترك لسفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا أن" الدول الثلاث واضحة في عدم وجود حل عسكري للصراع في اليمن، وقد حان الوقت الآن لبدء محادثات نحو عملية سياسية".

 

وأشادت الدول الثلاث، باستمرار الالتزام الواسع من قبل جميع الأطراف بالظروف الشبيهة بالهدنة في اليمن خلال العام الماضي، مجددة التزام المجتمع الدولي بدعم تقدم عملية سلام مستدامة بقيادة الأمم المتحدة في اليمن.

 

وطالبت تلك الدول الحوثيين بالتخلي نهائيا عن أي خيار عسكري، وحذرت من أن أي عودة إلى الصراع ستؤدي إلى عزلهم التام من قبل المجتمع الدولي. 

 

وأعرب السفراء عن خيبة امل بشكل خاص من إمعان الحوثيين في مفاقمة الأزمات الإنسانية والاقتصادية الرهيبة في اليمن من خلال الاستمرار في منع صادرات النفط اليمنية، إضافة الى مزيد التصعيد الاقتصادي بما في ذلك منع ناقلات غاز الطهي في مأرب من دخول المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة. 

 

وحثوا جميع الأطراف على السماح بالوصول غير المقيد ودون عوائق إلى المحتاجين، ورفع القيود المفروضة على حركة النساء، ولا سيما العاملين في المجال الإنساني والتنمية، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

 

كما دعوا جميع الأطراف إلى الكف عن عرقلة المساعدات المستمرة، والتي لا تؤدي إلا إلى تفاقم المعاناة غير الضرورية لليمنيين الأكثر ضعفاً.

 

ونوهوا باستمرار الظروف الشبيهة بالهدنة، في إشارة الى حالة التهدئة وخفض التصعيد والتي سمحت بإحراز تقدم هام في عدد من القضايا الرئيسية.  

 

وأشاروا إلى أن تسهيل نقل البضائع عبر ميناء الحديدة كان خطوة مهمة لزيادة وصول المواطنين اليمنيين إلى الموارد الأساسية التي هم في أمس الحاجة إليها.

 

كما رحبوا بالإعلان عن رحلات دولية جديدة من مطار صنعاء، مما يزيد من حرية الحركة للمواطنين اليمنيين، بما في ذلك أول رحلات جوية مباشرة من صنعاء إلى المملكة العربية السعودية منذ سبع سنوات للحج هذا العام.

 

وأكدوا على أنه من الأهمية أن يكون اليمن قادرًا على بناء إقتصاد أقوى، وتقديم الخدمات العامة الأساسية وسبل العيش لجميع اليمنيين، وتمكين عمل القطاع الخاص دون تدخل أو ترهيب. 

 

وحسب البيان المشترك تدرك الدول الثلاث أنه تم تقديم حل للحوثيين بشأن القضية المعقدة والحاسمة المتعلقة بالرواتب العامة. شجعت تلك الدول قيادة الحوثيين على العمل بشكل بناء في هذه القضية لضمان حصول الشعب اليمني في الشمال والجنوب على رواتبهم وتحسين سبل عيشهم. كما اعربت عن دعمهم الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، والحكومة اليمنية، ودعمها للجهود الرامية إلى إجراء محادثات يمنية يمنية برعاية الأمم المتحدة ووقف شامل لإطلاق النار.

 

وحضت الدول الثلاث الحوثيين على إعطاء الأولوية للشعب اليمني والانخراط بشكل بناء مع جميع الأطراف في الجهود المبذولة لتحقيق السلام.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات