الخبر من عمق المحيط

الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يرحبان بتنفذ رحلات جوية من صنعاء إلى السعودية.. "إيجابية ومهمة جدًا"

الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يرحبان بتنفذ رحلات جوية من صنعاء إلى السعودية.. "إيجابية ومهمة جدًا"
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الأحد, 18 يونيو, 2023 - 05:57 مساءً

رحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، وبعثة الاتحاد الأوروبي، بتنفيذ رحلات للحجاج اليمنيين من صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، إلى ‎السعودية، لأول مرة منذ بدء الحرب قبل تسع سنوات.

 

وقال غروندبرغ، وفق بيان نشره مكتبه على تويتر،: "أتمنى أن تشجع هذه الخطوة الإيجابية وأجواء السلام في موسم الحج الأطراف على اتخاذ المزيد من الخطوات لتخفيف ورفع القيود المفروضة على حرية الحركة للمدنيين داخل وخارج اليمن.

 

كما أعرب عن أمله أن تقود هذه الخطوة إلى التوصل إلى وقف شامل لاطلاق نار واستئناف العمليه السياسيه تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

من جانبها، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، إن رحلة الحج من ‎صنعاء إلى المملكة العربية السعودية يوم أمس مهمة جدا، لافتة إلى أنها الأولى من نوعها منذ سنوات.

 

وأشارت إلى أن هذه الرحلات ستسمح لليمنيين بأداء شعائرهم الدينية. مضيفة أن "هذه اللفتات من قبل السعودية هي محل ترحيب كبير وينبغي أن تسهم في إنهاء النزاع".

 

وفي وقت سابق اليوم، رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، بتسيير رحلات الحج من مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين، إلى مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة السعودية. 

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي "آدم هودج" في بيان: "لقد أعطت الولايات المتحدة الأولوية للتخفيف من التصعيد في اليمن وإنهاء النزاع في نهاية المطاف من خلال المشاركات الدبلوماسية، وذلك منذ الأيام الأولى لإدارة بايدن.

 

وأضاف: "لقد وفرت الهدنة التي تحققت بوساطة أممية... حوالي 15 شهرا من الهدوء للشعب اليمني، وهذه أطول فترة هدوء تشهدها البلاد منذ بدأت الحرب قبل حوالي عقد من الزمن.

 

وتابع: "لقد أمضى المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك ومسؤولون كبار أمريكيون آخرون الأسبوع الماضي في الشرق الأوسط للتركيز على توسيع نطاق الهدنة في اليمن ومسائل أخرى".

 

وثمن البيان "جهود المملكة العربية السعودية التي بذلتها لدعم الهدنة في خلال الأشهر الأخيرة، بما في ذلك رحلات الحج التاريخية اليوم والتي تمكن اليمنيين من أداء فرائضهم الدينية وغيرها من الرحلات عما قريب".

 

وأكد المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي، التزام الولايات المتحدة "بتعزيز الفوائد المكتسبة من الهدنة حاليا ووضع حد للحرب في نهاية المطاف من خلال عملية سياسية بقيادة يمنية"، وفق البيان.

 

وكانت الخطوط الجوية اليمنية أعلنت، مساء السبت، تسيير أول رحلة جوية مباشرة من صنعاء إلى المملكة العربية السعودية (خلال سنوات الحرب) على متنها 275 حاجا يمنيا، مشيرة إلى أن "هناك رحلتين قادمتين، يومي الاثنين والأربعاء لنقل حجاج بيت الله الحرام من صنعاء إلى جدة".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات