الخبر من عمق المحيط

واشنطن ترحب بتسيير رحلات جوية من مطار صنعاء إلى مطار جدة السعودي

واشنطن ترحب بتسيير رحلات جوية من مطار صنعاء إلى مطار جدة السعودي

[ واشنطن ترحب بتسيير رحلات جوية من مطار صنعاء إلى مطار جدة السعودي ]

سقطرى بوست -  متابعة خاصة الأحد, 18 يونيو, 2023 - 12:25 مساءً

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، بتسيير رحلات الحج من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة السعودية، لأول مرة منذ بداية الحرب.

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي آدم هودج  في بيان: "لقد أعطت الولايات المتحدة الأولوية للتخفيف من التصعيد في اليمن وإنهاء النزاع في نهاية المطاف من خلال المشاركات الدبلوماسية، وذلك منذ الأيام الأولى لإدارة بايدن.

 

وأضاف: "لقد وفرت الهدنة التي تحققت بوساطة أممية... حوالي 15 شهرا من الهدوء للشعب اليمني، وهذه أطول فترة هدوء تشهدها البلاد منذ بدأت الحرب قبل حوالي عقد من الزمن.

 

وتابع: "لقد أمضى المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك ومسؤولون كبار أمريكيون آخرون الأسبوع الماضي في الشرق الأوسط للتركيز على توسيع نطاق الهدنة في اليمن ومسائل أخرى".

 

وثمن البيان "جهود المملكة العربية السعودية التي بذلتها لدعم الهدنة في خلال الأشهر الأخيرة، بما في ذلك رحلات الحج التاريخية اليوم والتي تمكن اليمنيين من أداء فرائضهم الدينية وغيرها من الرحلات عما قريب".

 

وأكد المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي، التزام الولايات المتحدة "بتعزيز الفوائد المكتسبة من الهدنة حاليا ووضع حد للحرب في نهاية المطاف من خلال عملية سياسية بقيادة يمنية".

 

وكانت الخطوط الجوية اليمنية أعلنت في منشور لها على "فيسبوك"، مساء السبت، تسيير أول رحلة جوية مباشرة من صنعاء إلى المملكة العربية السعودية (خلال سنوات الحرب) على متنها 275 حاجا يمنيا.

 

وأشارت اليمنية إلى أن "هناك رحلتين قادمتين، يومي الاثنين والأربعاء لنقل حجاج بيت الله الحرام من صنعاء إلى جدة".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات