الخبر من عمق المحيط

المبعوث الأممي: الطريق نحو السلام في اليمن سيكون "طويلاً وصعباً"

المبعوث الأممي: الطريق نحو السلام في اليمن سيكون "طويلاً وصعباً"
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الاربعاء, 14 يونيو, 2023 - 12:03 مساءً

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن الطريق نحو السلام في اليمن سيكون "طويلاً وصعباً".

 

جاء ذلك في كلمة افتتاحية له الثلاثاء، ألقاها في اليوم الثاني لمنتدى اليمن الدولي الذي نظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية واستضافته هولندا، حسب مكتب المبعوث الأممي في عمّان.

 

وقال المكتب في إن "غروندبرغ" أشار في كلمته إلى عدة تطورات إيجابية شهدتها اليمن خلال الفترة الماضية، فضلا عن التحديات التي قال إنها "تمثل تذكِرَةً واضحة لنا بهشاشة مكتسبات السنة الماضية ما لم يعززها التقدم في عملية سياسية تهدف إلى تحقيق سلام مستدام، جامع وعادل".

 

وشدد على أن الطريق نحو السلام سيكون "طويلاً وصعبًا" ويتطلب منهجًا متدرجًا بسبب عمق غياب الثقة بين الأطراف.

 

وأضاف: "يواصل مكتبي، بدعم من الشركاء الدوليين ومن مجهودات الحوار الإقليمية التي تشارك فيها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، الحوار مع جميع الأطراف لبلوغ اتفاق حول وقف لإطلاق النار مستدام في عموم اليمن وكذلك للاتفاق على جملة من التدابير الاقتصادية وتدابير بناء الثقة لتحسين حياة الشعب اليمني واستئناف عملية سياسية يقودها اليمنيون".

 

وتابع:  "إن تركيز مجهودات الوساطة التي اضطلع بها لا يزال منصبًا على بدء عملية سياسية توفر مساحة لمفاوضات يملكها اليمنيون ولاتخاذ القرارات من أجل التوصل إلى حل شامل للنزاع".

 

كما أكد المبعوث الأممي غروندبرغ على أهمية المشاركة الكاملة للنساء والشباب في عملية سياسية تمكن اليمنيين من "التصدي للأسباب والمظالم الجذرية للنزاع لكسر دائرة العنف."


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات