الخبر من عمق المحيط

فرنسا تقلّد الروائي اليمني "المقري" وسام فارس للفنون والآداب

فرنسا تقلّد الروائي اليمني "المقري" وسام فارس للفنون والآداب
سقطرى بوست -  متابعات الاربعاء, 26 أبريل, 2023 - 07:34 مساءً

منحت وزارة الثقافة الفرنسية الروائي اليمني علي المقري، وسام الفنون والآداب برتبة فارس في حفل خاص، تكريماً لدوره الإبداعي، أقيم بالعاصمة باريس يوم امس الثلاثاء، بمشاركة عدد من المسؤولين الفرنسيين وأصدقاء الروائي المقري.

 

وقال المقري، في منشور على صفحته بالفيسبوك، "تشرّفت الليلة بتقليدي وسام فارس للفنون والآداب من قبل وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبدالملك باسم رئيس الجمهورية الفرنسية، شكرا لبلد الأنوار، وشكرا لصديقاتي وأصدقائي الذين حضروا وكان وجودهم تكريما اضافيا لي".

 

وكانت وزارة الثقافة الفرنسية، قد أبلغت المقري، في مايو 2022، منحه وسام الفنون والآداب بدرجة فارس (الدرجة الأولى)، على أن يتم تقليده الوسام والميدالية الذهبية في احتفال خاص لذلك.

 

ويقيم الروائي اليمني علي المقري في فرنسا منذ بداية الصراع في اليمن عام 2014، وله العديد من الروايات والمنشورات السردية، منها "طعم أسود... رائحة سوداء"، و"اليهودي الحالي"، و"حُرمة"، و"بخور عدني"، و"بلاد القائد"، ترجمت منها إلى عدة لغات.

 

ووسام فارس، في الفنون والآداب هو أرفع أوسمة الجائزة الفرنسية المؤلفة من 3 درجات هي "فارس" و"ضابط" و"قائد"، وتمنح كمكافأة للمبدعين والمميزين أدبياً وفنياً نظير مساهمتهم في فرنسا وفي العالم أجمع.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات