الخبر من عمق المحيط

نقابة الصحفيين تطالب بالإفراج عن كل الصحفيين في سجون الانتقالي والحوثي والقاعدة

نقابة الصحفيين تطالب بالإفراج عن كل الصحفيين في سجون الانتقالي والحوثي والقاعدة
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الإثنين, 17 أبريل, 2023 - 11:32 مساءً

طالبت نقابة الصحفيين اليمنيين، بالإفراج عن كل الصحفيين المختطفين في سجون المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، وجماعة الحوثي وتنظيم القاعدة. 

 

وقالت النقابة في بيان صادر عنها، إنها تابعت عملية تبادل المعتقلين التي ترعاها الأمم المتحدة وما أسفر عنها من الإفراج عن الصحفيين عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، وحارث حميد، وأكرم الوليدي بعد ثمان سنوات من الاختطاف والتعذيب، وظروف الاعتقال القاسية، والحكم الجائر بإعدامهم. 

 

وأكدت أنه كان يجب إطلاق سراح الصحفيين فورا دون إخضاعهم لصفقات سياسية، وعدم استخدامهم رهائن لمبادلتهم مقابل أسرى عسكريين ومقاتلين، كونهم اختطفوا على خلفية ممارستهم المهنية ويحملون الصفة المدنية. 

 

ودعت النقابة، الحكومة المعترف بها بضرورة إخضاع الصحفيين المفرج عنهم للفحوصات الطبية الشاملة. كما أكد على ضرورة جبر ضررهم، وتعويضهم عن كل الآثار السلبية التي لحقت بهم جراء الإخفاء والتعذيب النفسي والجسدي. 

 

وذكرت نقابة الصحفيين بقضية وحيد الصوفي ومحمد الصلاحي، ومحمد الجنيد، والموظف في وكالة سبأ نبيل السيدوي، المعتقلين لدى جماعة الحوثي، أحمد ماهر المعتقل لدى الحزام الامني التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي الشريك في الحكومة الشرعية، والصحفي محمد قائد المقري المخفي قسرا منذ أكتوبر 2015م لدى تنظيم القاعدة بحضرموت. 

 

وجددت مطالبتها المستمرة بالإفراج عن كل هؤلاء الصحفيين والتزام أطراف الصراع بتوفير بيئة آمنة للعمل الصحفي في كل اليمن، والكف عن التعامل مع العمل الإعلامي والصحفي كما لو أنه جريمة يستحق العاملون المطاردة والاختطاف والاعتقال وتلفيق التهم والتهديد بقتلهم واغتيالهم.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات