الخبر من عمق المحيط

عقب تصريحات آل جابر.. جماعة الحوثي تعلن رفضها تقمص السعودية دور "الوسيط"

عقب تصريحات آل جابر.. جماعة الحوثي تعلن رفضها تقمص السعودية دور "الوسيط"
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الاربعاء, 12 أبريل, 2023 - 12:46 صباحاً

أعلنت جماعة الحوثي، الثلاثاء، عن رفضها محاولة السعودية تقمص دور الوسيط في اليمن. 

 

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن، ونائب رئيس وفد صنعاء المفاوض، جلال الرُّوَيشان، إنّه "من الغريب أن يتقمص الوفد السعودي دور الوسيط"، لافتًا إلى أن الوساطة العمانية واضحة في طريق السلام، شاكراً السلطنة على هذه المبادرة.

 

وأشار في تصريحات لقناة المسيرة التابعة للحوثيين، إلى أنّ "شروط صنعاء للسلام واضحة، ولا تحتاج إلى حواراتٍ مكوكية، وهي تتلخص في حقوق عادلة ومشروعة، تمثّل استحقاقات إنسانية".

 

وشدّد على أنّ "شروط صنعاء لن تتغير ولن تتبدل، ونحن عَدَدْنا حضور الوفد السعودي إلى صنعاء خطوة شجاعة، وعليه الاعتراف بما وصفه بـ" العدوان".

 

ولفت نائب رئيس وفد صنعاء المفاوض إلى أنّ زعيم الجماهة عبدالملك الحوثي وضع توجيهات واضحة بشأن السلام، لا تحتاج إلى كثير من الحوارات.

 

وقال إنّ "دول العدوان" كان عليها أن تستغل فرصة فتح صنعاء بابها للتباحث في مسألة السلام.

 

وتابع أنّ "التفاوض من أجل وقف العدوان ورفع الحصار مسألة لا بدّ من أن تُناقَش مع دول العدوان"، مضيفاً أنّ "الحل السياسي في اليمن يخص اليمنيين وحدهم".

 

وشدّد الرويشان على أنّ "القانون الدولي يمنع التدخل في شؤون الدول، وعلى دول العدوان إدراك أنّه لن يتحقق السلام إلّا عبر وقف العدوان ورفع الحصار".

 

وأمس، أكّد السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، أنّ زيارته صنعاء تهدف إلى تثبيت الهدنة، ووقف إطلاق النار، ودعم عملية تبادل الأسرى، والبحث في سُبل الحوار بين المكونات اليمنية، من أجل التوصّل إلى حلّ سياسي شامل ومُستدام في اليمن.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات