الخبر من عمق المحيط

إيران تعلن دعمها لجهود تحقيق الحل السياسي في اليمن

إيران تعلن دعمها لجهود تحقيق الحل السياسي في اليمن
سقطرى بوست -  وكالات الإثنين, 10 أبريل, 2023 - 11:08 مساءً

رحبت الحكومة الإيرانية بالمبادرات السياسية الحالية لحل الأزمة في اليمن. 

 

جاء ذلك في بيان للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي، الاثنين، تعليقا على جهود الوساطة التي تقودها عمان ودول إقليمية للتوصل إلى سلام دائم في اليمن. 

 

وجدد كنعاني التأكيد على موقف طهران المعلن بأن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة اليمنية.

 

وقال كنعاني "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، كان ومازال لديها موقف مبدئي واضح ومعلن فيما يتعلق باليمن ، أن الحل الوحيد للأزمة هو الحل السياسي بحيث تتواجد جميع الأطراف اليمنية للتفاوض والتباحث مرتكزة على ضمان مصالح الأمة اليمنية لتقرير مصير هذا البلد ولتشكيل حكومة فيه". 

 

وذكر أن بلاده كانت ولاتزال تعتقد بأن الأزمة في اليمن يمكن أن تنتهي في إطار مبادرات سياسية بعيداً عن اللجوء إلى الأساليب العسكرية.

 

وأكد كنعاني بأن إيران تدعم وتؤيد عملية وقف إطلاق النار الدائم وإيجاد حل سياسي في اليمن بما يؤدي إلى الرفع الكامل للحصار وإرسال المساعدات الإنسانية دون قيود للشعب اليمني المظلوم. 

 

وأضاف" إيران أكدت دائما على أن الشعب اليمني هو الوحيد الذي يجب أن يقرر مستقبل بلده وحكومته ولا يحق لأحد غيره أن يقرر المصير السياسي نيابة عنه أو أن يفرض عليه إرادة سياسية معينة". 

 

وقال "إن إيران لا تزال على نفس المسار ، وحيثما دعت الحاجة إلى لعب دور بنّاء سواء في القضية اليمنية او في القضايا الإقليمية و على استعداد دائم لتقديم المساعدة إذا طلبت الأمم المتحدة ذلك". 

 

وأعرب عن أمله أن تساهم الظروف الجديدة التي تشهدها المنطقة بأن" نشهد وقف إطلاق نار دائم لتمهيد الطريق لتشكيل عملية سياسية مستقرة وفق مصالح الشعب اليمني بمشاركة جميع الأطراف اليمنية بما يحقق مصالح وأمن الشعب اليمني و دول الجوار".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات