الخبر من عمق المحيط

أردوغان يفتتح مهرجانا انتخابيا بالدعاء لفلسطين واليمن

أردوغان يفتتح مهرجانا انتخابيا بالدعاء لفلسطين واليمن
سقطرى بوست -  وكالات الأحد, 09 أبريل, 2023 - 10:03 مساءً

توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالدعاء للفلسطينيين واليمنيين في افتتاح مهرجان انتخابي له بإحدى ضواحي مدينة اسطنبول، ضمن حملته الانتخابية.

 

وقال أردوغان لحشد من أنصاره في منطقة بنديك: "من هنا، ندعو الله للذين يدافعون الآن عن المسجد الأقصى قِبلتنا الأولى، من إخواننا الفلسطينيين".

 

وأضاف: "ومن هنا أيضا، ندعو الله لمن يقضون رمضان وهم بأشد الحاجة لقطرة الماء وكسرة الخبز من إخواننا اليمنيين".

 

وتابع الرئيس التركي حديثه قائلا: "من هنا أيضا ندعو الله لمن يتمسكون بدينهم رغم كل العنصرية والعنف الذي يمارس ضدهم من إخواننا المغتربين".

 

ويسعى رجب طيب أردوغان إلى الفوز بولاية رئاسية جديدة، بمنافسة كمال كليتشدار أوغلو ومحرم إنجه وسنان أوغان. 

 

وفي 14 أيار/ مايو تبدأ عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، وسيجري إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية بحلول 23:59 مساء بالتوقيت المحلي.

 

وفي 28 أيار/ مايو إذا لم يتمكن أحد المرشحين للرئاسة من الحصول على نسبة (50 +1)، ستجرى الجولة الثانية بين أكثر شخصيتين تحصل على أعلى الأصوات.

 

ويشارك في "تحالف الجمهور" الذي يدعم الرئيس أردوغان، الأحزاب "العدالة والتنمية"، و"الحركة القومية"، و"الاتحاد الكبير" و"الرفاه الجديد"، ويدعمه حزبا "هدى بار" و"اليسار الديمقراطي".

 

أما "تحالف الأمة"، الذي يدعم كليتشدار أوغلو، فهو مشكل من أحزاب الطاولة السداسية، وهي "الشعب الجمهوري" و"الجيد" و"السعادة" و"المستقبل" و"ديفا" و"الحزب الديمقراطي"، ويساندهم أحزاب "تحالف العمل والحرية" الذي يعد حزب الشعوب الديمقراطي الكردي أكبر أحزابه.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات