الخبر من عمق المحيط

أطباء بلاحدود: الاحتياجات الإنسانية تعصف بالبلاد بعد ثماني سنوات من الحرب

أطباء بلاحدود: الاحتياجات الإنسانية تعصف بالبلاد بعد ثماني سنوات من الحرب

[ "أطباء بلاحدود" تدعو لحماية المدنيين ومخيمات النازحين في اليمن ]

سقطرى بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 04 أبريل, 2023 - 02:39 مساءً

أكد الرئيس الدولي لمنظمة أطباء بلا حدود، الدكتور كريستوس كريستو، أن الاحتياجات الإنسانية تعصف بالبلاد بعد ثماني سنوات من الحرب، داعياً إلى مزيد من المساعدة للاستجابة لاحتياجات الناس الأكثر إلحاحًا.

 

وقال في بيان له عقب زيارته الأخيرة إلى اليمن، "منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل حوالي ثماني سنوات، قُتل أو جُرح عشرات الآلاف من الأشخاص، ونزح أكثر من أربعة ملايين شخص".

 

وأضاف: "وفي حين أن القتال قد خفَّ في أعقاب وقف إطلاق النار في العام الماضي، فقد ترك في أعقاب ذلك أزمة صحية وإنسانية متفاقمة".

 

وأشار إلى وجود نقص في الإمدادات والطواقم الطبية، وتراجع الرعاية الصحية الأولية، فضلا عن ارتفاع معدلات سوء التغذية مرتفعة بشكل مقلق في العام الماضي، وتفشي الأوبئة التي يمكن الوقاية منها كالحصبة والكزاز والدفتيريا.

 

وأوضح أن سوء التغذية يمثل تهديدًا كامنًا، فبين يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول 2022، استقبلت المرافق التي تدعمها أطباء بلا حدود أكثر من 7,500 طفل يعاني من سوء التغذية - بزيادة أكثر من الثلث مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

 

وأشار إلى أن هذه المعدلات المرتفعة من سوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة، استنفذت قدرة المستشفيات مثل مستشفى خمر في محافظة عمران في الشمال.

 

وتابع: "مما يزيد المشقَّة أمام الأطفال في اليمن زيادة حالات الإصابة بالحصبة بسبب الفجوات في التطعيم الروتيني وانخفاض معدلات التطعيم، فضلًا عن كون العديد من الناس يعيشون في مخيمات النزوح حيث يمكن للأمراض أن تنتشر بسهولة".

 

وأكد أن اللقاحات  تلعب دورًا رئيسيًا في وقاية الأطفال من الإصابة بالمرض في المقام الأول، وهو أمر بالغ الأهمية في بلدان مثل اليمن حيث يصعب الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية إذا أصيبوا بالمرض.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات