الخبر من عمق المحيط

آثار اليمن.. وجه من قتبان يعرض للبيع في لندن

آثار اليمن.. وجه من قتبان يعرض للبيع في لندن
سقطرى بوست -  متابعات الثلاثاء, 28 مارس, 2023 - 11:21 مساءً

كشف الباحث اليمني المهتم بالآثار، عبدالله محسن، عن عرض قطعة من آثار اليمن القديم، للبيع في مزاد عالمي، ضمن قائمة الأثار اليمنية المنهوبة. 

 

وقال محسن، على صفحته بالفيسبوك، إن التمثال قتباني من حيد بن عقيل، تمنع بيحان، من القرن الأول قبل الميلاد من مجموعة خاصة للسير جون ريتشاردسون (1924-2019)، نيويورك ، حصل عليها في عام 1965م، بيع في مزاد سوذبيز؛ النحت القديم والأعمال الفنية في 17 ديسمبر 2020م. 

 

وأضاف أن التمثال يعرض حالياً في معرض ديفيد آرون، وهي شركة تجزئة في لندن للآثار والأعمال الفنية الكلاسيكية اليونانية والرومانية والمصرية واليمنية والأعمال الفنية الإسلامية المبكرة. 

 

والتمثال عبارة عن رأس بوجه بيضاوي ناعم بملامح معبرة، يقف على رقبة طويلة للغاية بهدف إدخاله في شاهد قبر. الأنف المثلث طويل ودقيق، والفم المستقيم يُشار إليه بخط محفور بسيط مع شفاه مرتفعة صغيرة مستديرة. طوق اللحية يبرز الجزء السفلي من الوجه على طول الذقن. عيون كبيرة على شكل لوز مجوفة ولا تزال آثار الجص موجودة، دليل على ترصيع الماضي.

 

ولفت محسن إلى أنه تم تحسين شقوق الحاجب باستخدام حشوات البيتومين أو الجص. يتم عمل هذه التجسيدات في صورة مثالية لشخص ما فهي تجسد الذاكرة والحضور الرمزي للشخصية التي كرسوا لها. 

 

ووفق الباحث، فإن الفنانين اليمنيين القتبانيين كانوا يتمتعون بمهارات عالية، ويشتهر إنتاجهم النحتي بدقته وجودته.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات