الخبر من عمق المحيط

المجلس الانتقالي: أي اتفاق سعودي مع الحوثيين  يخص "الجنوب" لن نكون ملزمين به

المجلس الانتقالي: أي اتفاق سعودي مع الحوثيين  يخص "الجنوب" لن نكون ملزمين به
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 23 مارس, 2023 - 01:58 مساءً

قال المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي المدعوم إماراتياً، في بيان إنه لن يكون ملزماً بأي اتفاق سعودي حوثي يمس الأمور المتعلقة بالجنوب "سواء من الناحية الإدارية أو الأمنية أو في الأمور المتعلقة بتقاسم الموارد"، حسب شبكة لشبكة CNN الأمريكية.

 

وأضاف أن "الرياض (عزلت) جميع أصحاب المصلحة المعنيين من هذه المحادثات".

 

وتابع، أنه يدعم المفاوضات إذا اقتصرت على تمديد الهدنة ولم تتناول إلا المخاوف الأمنية السعودية.

 

من جانب آخر أكد مسؤول إماراتي لشبكة CNN في بيان إن بلاده "تدعم جهود السعودية للانخراط المباشر مع مليشيات الحوثي" وتقدر دورها في "دفع الجهود المتعددة الأطراف للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في اليمن برعاية الأمم المتحدة".

 

وأثار اتفاق مفاجئ بين العدوين الإقليميين، السعودية وإيران، هذا الشهر الآمال في أن الحرب السعودية في اليمن قد تنتهي، بعد أكثر من سبع سنوات من الأعمال العدائية التي شهدت مقتل أو إصابة عشرات الآلاف من المدنيين وترك البلاد في حالة خراب.

 

لكن الخبراء يحذرون من أنه حتى لو وافقت السعودية على إنهاء العمليات العسكرية، فإن الحرب في البلاد ستكون أبعد ما تكون عن الانتهاء - وقد تصبح أكثر شراسة.

 

وتضغط الأمم المتحدة من أجل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني في اليمن حيث تحاول "البناء على الزخم الحالي نحو تسوية سياسية شاملة ومستدامة" وتم طرح العديد من السيناريوهات حول الشكل الذي قد يبدو عليه اليمن بعد الحرب.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات