الخبر من عمق المحيط

اليمن.. وصول سفن بضائع إلى ميناء الحديدة

اليمن.. وصول سفن بضائع إلى ميناء الحديدة

[ السفن التجارية تغيّر مسارها من ميناء عدن إلى ميناء الحديدة ]

سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 16 فبراير, 2023 - 12:46 مساءً

وصلت سفن بضائع إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي (غربي اليمن)، وذلك بعد أن تم رفع الحظر عنها بصورة غير معلنة.

 

وقال الصحفي "بسيم الجناني" نقلا عن مصادر ملاحية داخل الميناء، أنه تم السماح لبضائع كانت ممنوعة من الدخول إلى مينائي الحديدة والصليف مثل " الحديد ، الاسمنت ، زيت الطبخ".

 

وأضاف تم وصول الباخرة ASMA إلى رصيف ميناء الصليف وعلى متنها 40 ألف طن كلينكر "أسمنت"، كما وصلت الباخرة ASENA إلى رصيف ميناء الحديدة على متنها 3900 طن من زيت الطعام "التجاري" بعد أن كان الزيت مقتصر استيراده على المساعدات التابع للمنظمات فقط.

 

وتابع في تغريدة على تويتر، كما وصلت الباخرة ANGELINA صباح اليوم إلى رصيف ميناء الصليف وعلى متنها 27 الف طن من الحديد.

 

وأشار إلى أن آلية التفتيش ومنح التصاريح لازالت قائمة.

 

وتأتي هذه الانفراجة مع استمرار المشاورات التي تراعها سلطنة عمان لحل الملف الإنساني كمقدمة للوصول إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار.

 

وكانت مصادر سياسية يمنية، تحدثت قبل أيام لصحيفة "الإمارات اليوم" عن بدء مرحلة بناء الثقة بين المتحاورين في سلطنة عمان، تمهيدا لإعلان هدنة موسعة جديدة.

 

وأكدت المصادر قرب بدء مرحلة بناء الثقة، تسبق الإعلان عن هدنة إنسانيه موسعة في اليمن على خلفية المشاورات المتواصلة في سلطنة عمان برعاية الأمم المتحدة، أبرزها السماح بدخول سفن تجارية دون تفتيش إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الميليشيات الحوثية.

 

وأوضحت المصادر، أن المرحلة الثانية من بناء الثقة فتح خطوط ملاحة جوية جديدة في مطار صنعاء الدولي، تشمل ست دول، والبدء بفتح معابر في طرق رئيسة تربط عدد من المدن اليمنية.

 

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات