الخبر من عمق المحيط

عقب تحذيرات من صفقة مشبوهة.. مجلس الوزراء يقر عقد إنشاء ميناء قشن للتعدين

عقب تحذيرات من صفقة مشبوهة.. مجلس الوزراء يقر عقد إنشاء ميناء قشن للتعدين
سقطرى بوست -  خاص السبت, 31 ديسمبر, 2022 - 08:15 مساءً

أقر مجلس الوزراء عقد إنشاء ميناء قشن بمحافظة المهرة والمخصص للنشاط التعديني، عقب تحذيرات من مساعي بيع الميناء للإمارات.

 

جاء ذلك خلال اجتماعٍ عقده مجلس الوزراء بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم السبت، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

حيث أقر المجلس عقد انشاء ميناء قشن بمحافظة المهرة والمخصص للنشاط التعديني، بعد مراجعته من اللجنة الوزارية المكلفة بذلك واستيعاب الملاحظات المقدمة عليه.

 

وكانت لجنة الاعتصام السلمي بالمهرة، ناقشت أمس الجمعة، التحركات الأخيرة من قبل الاحتلال الأجنبي لإنشاء ميناء بحري بمديرية قشن.

 

وأكد الشيخ علي سالم الحريزي، رئيس لجنة الاعتصام، أن دولة الاحتلال تمضي بخطوات متتابعة، في محاولة لفرض مطامعها ومساعيها الفوضوية. مؤكدًا إن قشن قلب المهرة، ولا يمكن السماح بأي محاولات لتحويلها إلى ساحة مطامع للاحتلال ضد مصالح المواطنين.

 

وفي يوليو 2021، وقع الجانب الحكومي صفقة تأجير ميناء قشن لشركة اجهام للطاقة والتعدين المحدودة، التي يرأسها محمد الكسادي، الذي يرأس في ذات الوقت اللجنة الاقتصادية في المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا. 

 

ووقع الصفقة وزير النقل المحسوب على الانتقالي عبدالسلام حميد، دون مصادقة من الحكومة مجتمعة، أو حتى من البرلمان، على هذه الصفقة.

 

ووفق مصادر، فإن الصفقة منحت الشركة خمسين عامًا قابلت للتمديد، وبكلفة تبلغ 132 مليون دولار، غير أن الدولة لم تستلم منها سوى قرابة 5 ملايين دولار فقط، عبر وزارة التجارة.

 

وتتيح الصفقة للشركة تصدير الحجر الجيري ومعادن أخرى، وسط إهمال لدور وزارة النفط.

 

وسبق أن كشف الشيخ الحريزي عن محاولات لتأجير ميناء قشن في المهرة للإمارات لخمسين سنة، وهو ما تحقق عبر وزير النقل المحسوب على الانتقالي المدعوم من أبو ظبي.


مشاركة

التعليقات