الخبر من عمق المحيط

جماعة الحوثي تعلق على بيان الاتحاد الأوروبي.. "مجرد صدى للموقف الأمريكي"

جماعة الحوثي تعلق على بيان الاتحاد الأوروبي.. "مجرد صدى للموقف الأمريكي"
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 13 ديسمبر, 2022 - 06:45 مساءً

اعتبرت جماعة الحوثي، الثلاثاء، بيان الاتحاد الأوروبي بشأن اليمن، مجرد صدى للموقف الأمريكي.

 

 جاء ذلك على لسان هشام شرف وزير الخارجية في حكومة الحوثيين (غير معترف بها)، تعليقًا على بيان مجلس الاتّحاد الأوروبي.

 

وقال شرف إن الموقف الأوربي غير مستقل، معتبرًا إياه "مجرد صدى للموقف الأمريكي".

 

وأمس الاثنين، دعا مجلس الاتحاد الأوروبي، مليشيا الحوثي إلى التخلي عن المواقف التي اعتبرها "متطرفة" والانخراط بشكل بناء مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن لتجديد الهدنة وتوسيعها في البلاد. 

 

وأكد مجلس الاتحاد في بيان صحفي، على أهمية تجديد الهدنة واستمرار جميع الإجراءات المصاحبة لها وتوسيعها بما في ذلك إعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى، إضافة إلى السماح بدخول شحنات الوقود إلى ميناء الحديدة والرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء. 

 

وحث البيان جماعة الحوثي على الاستجابة لدعوة الأمم المتحدة إلى الهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات لتجديد الهدنة وتمديدها، وضرورة توقف جميع الهجمات. 

 

واعتبر أن الهجمات أو التهديد بشن هجمات على البنى التحتية المدنية مثل منشآت شركات النفط والشحن التجاري بالمنطقة أمر "غير مقبول". 

 

ودعا الاتحاد الأوروبي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي لإجراء المزيد من عمليات تبادل الأسرى، كما حث على إطلاق سراح جميع المحتجزين "بشكل تعسفي أو غير قانوني" في البلاد. 

 

وأشاد بنهج الحكومة اليمنية خلال الهدنة ووصفه بأنه "بناء"، إضافةً إلى الجهود الإقليمية للسعودية وسلطنة عمان بشأن تمديدها، وفق وكالة سبأ الحكومية. 

 

وجدد البيان التزام الاتحاد الأوروبي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، معربًا عن دعمه لجهود السلام التي يقودها المبعوث الأممي الخاص هانس غروندبرغ في الوساطة بين أطراف الأزمة.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات