الخبر من عمق المحيط

لدعم الإصلاح الاقتصادي.. اليمن يوقع اتفاقية مع صندوق النقد العربي بقيمة مليار دولار

لدعم الإصلاح الاقتصادي.. اليمن يوقع اتفاقية مع صندوق النقد العربي بقيمة مليار دولار
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الأحد, 27 نوفمبر, 2022 - 05:55 مساءً

أعلنت الحكومة اليمنية، الأحد، أنها وقعت مع صندوق النقد العربي، اتفاقاً لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي الشامل لليمن بقيمة مليار دولار.
 
وبحسب وكالة سبأ الحكومية، جرى التوقيع بين وزير المالية سالم بن بريك، ومحافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، والمدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن الحميدي، بحضور وزير المالية السعودي محمد الجدعان.
 
ويهدف البرنامج إلى إرساء مقومات الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي في اليمن، وتعزيز وضعية المالية العامة والموقف الخارجي للدولة، وإعادة بناء مؤسساتها وتعزيز حوكمتها وشفافيتها.
 
ومن شأن ذلك تهيئة البيئة الاقتصادية الكلية لتوسيع القاعدة الإنتاجية وتنويعها، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، وخلق فرص العمل، بما يؤدي إلى وضع الاقتصاد اليمني في مسار أكثر استدامة، ويدفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويُخفّف من معدلات البطالة والفقر.
 
واكد وزير المالية اليمني، في مؤتمر صحفي عقب التوقيع، أهمية هذا البرنامج في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية في المصفوفة، ورفع وحشد الموارد وبناء القدرات في المالية أو البنك المركزي.
 
كما أكد أنه يساهم في رفع الايرادات النفطية وغير النفطية، وهو ما سينعكس على الاقتصادي اليمني وتحسين معيشة المواطن اليمني، لافتا إلى ما تعرضت له موانئ تصدير النفط من هجوم إرهابي من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، والذي تسبب في فقدان الكثير من الإيرادات.
 
وأشار إلى أن صعوبة الأوضاع الاقتصادية والمالية في اليمن انعكست سلبا على المواطن، موضحا بأن هذه الوديعة والبرنامج جاءا في وقتهما لمعالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية والايرادية باليمن، وانعاش الاقتصاد الوطني مثمنا ما تقدمه السعودية لليمن من دعم سخي في مختلف المجالات.
 
من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي أهمية الاتفاق في تعزيز الإصلاحات الاقتصادية وإعادة بناء المؤسسات المالية والنقدية باليمن، وتعزيز وتقوية أطر الحوكمة والشفافية، وضمان حزمة متنوعة في مجالات الإصلاحات المالية والاقتصادية، وابرزها زيادة الإيرادات، وتخفيف معدلات البطالة الفقر، ورفع مستوى معيشة المواطن اليمني.
 
الى ذلك أكد محافظ البنك المركزي اليمني أن البرنامج مدعوم من المملكة العربية السعودية، والإمارات، لافتا الى انه تم استكمال التوقيع على البرنامج وآلياته، وسيتم الانتقال بعدها لمناقشة الجوانب القانونية في اتفاقية الوديعة قريبا.

 

ونهاية الأسبوت الماضي، قال رئيس الحكومة معين عبدالملك إن السعودية ستقوم بتخصيص وديعتها المالية، لكن اتفاق اليوم كان مع صندوق النقد العربي.


ورغم مرور سبعة أشهر من إعلان السعودية والإمارات عن منحة مالية لليمن، وذلك عشية إجبار الرئيس هادي تسليم صلاحيته للمجلس الرئاسي، لم تفيا الدولتان بوعودها، واستخدمت الوديعة في ابتزاز المجلس الرئاسي والضغط على الحكومة لاصدار قرارات بتمكين موالين لأجندة التحالف في مفاصل مهمة بالدولة.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات