الخبر من عمق المحيط

باحث يمني: تحفة أثرية نادرة من آثار اليمن بيعت في مزاد بأمريكا بـ (500) دولار

باحث يمني: تحفة أثرية نادرة من آثار اليمن بيعت في مزاد بأمريكا بـ (500) دولار
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 22 نوفمبر, 2022 - 11:40 صباحاً

كشف الخبير اليمني المهتم بعلم الآثار عبدالله مجسن عن بيع تحفة من آثار اليمن القديم في مزاد عالمي بثمن بخس رغم ابلاغه سلطات بلاده والجهات المعنية عن القطعة قبل شهر من بيعها.

 

وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- "قبل شهر من الآن نشرت عن هذه القطعة الأثرية الفريدة وتداول الخبر العديد من الصحف والمواقع ، وطالبت وزارة الثقافة وسفارتنا في واشنطن العمل على استعادتها خصوصا وأن هناك قرار صدر في الولايات المتحدة يقضي بمنع دخول واستيراد أي قطع أثرية يمنية سارٍ لمدة خمس سنوات تنتهي في 11 سبتمبر 2024م ما لم يتم تجديده".

 

وأفاد أن الحكومة اليمنية لم تتخذ أي خطوات عملية أو غير عملية لإيقاف بيعها في المزاد، وبسبب ذلك بيعت السبت الماضي 19 نوفمبر 2022م في مزاد روبن وريتشي للفنون الجميلة في فلوريدا (بخمسمائة دولار) فقط.

 

يشار إلى أن المزاد كان قد وصفها بأنها "قطعة أثرية حجرية قديمة، من المستحيل تقريبًا العثور على مثلها من جنوب شبه الجزيرة العربية " من القرن الأول أو الثاني الميلادي.

 

وأضاف: والحقيقة أن هناك قطعتان أثريتان تشبهان بعض تفاصيلها الأولى في متحف قسم الآثار بجامعة صنعاء، والأخرى عرضت في مزاد دولي سابق.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات