الخبر من عمق المحيط

الحراك الجنوبي يؤكد على أهمية وجود دور روسي فاعل في تحقيق السلام باليمن

الحراك الجنوبي يؤكد على أهمية وجود دور روسي فاعل في تحقيق السلام باليمن
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الجمعة, 18 نوفمبر, 2022 - 10:57 مساءً

أكد الحراك الجنوبي، على أهمية وجود دور فاعل لروسيا في تحقيق السلام باليمن، الذي يعيش حربًا منذ ثماني سنوات.

 

وصدر هذا التأكيد من قادة الحراك الجنوبي، ياسين مكاوي مستشار الرئيس رئيس مكون الحراك الجنوبي السلمي المشارك، وفؤاد راشد رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي، وعبدالرحيم العولقي رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالمجلس الثوري والعميد علي سعيد شلمه عضو رئاسة المجلس رئيس مكون الحراك المشارك في محافظة المهرة، وذلك خلال لقائهم برئيس معهد الدراسات الاستشراقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية والخبير الدولي والمستشرق العالمي البروفيسور فيتالي ناؤومكين وهو أكبر المعاهد العلمية في روسيا.

 

وناقش الحراك الجنوبي مع فيتالي، المستجدات العامة في اليمن والدعوات الدولية لتمديد الهدنة على اوسع نطاق وصولا لوقف الحرب واحلال السلام .


كما أكد الحراك على أهمية أن يكون لروسيا دور فاعل لما لها من ثقل دولي وقرب من كافة الأطراف في عملية السلام في ظل تعنت الحوثي بايعاز ايراني عن الاستجابة للمطالب الدولية لتمديد الهدنة والجنوح للسلام .

 

وناقش اللقاء الأفكار المختلفة بشأن ما يمكن أن تلعبه روسيا في هذا الشأن .

 

واعتبر قادة الحراك إدارة معهد الاستشراق وعلى رأسها المستشرق والمفكر العالمي فيتالي ناؤومين ذات ثقل عميق في روسيا ولديه من الخبرات الكافية بطبيعة اليمنيين لا سيما قضائه وقتا طويلا في اليمن وخاصة في الجنوب، وألف عددا من المؤلفات القيمة خاصة تلك الأبحاث عن اللغة السقطرية.


وتطرق اللقاء إلى قضية الجنوب حيث أكد قادة الحراك على أهمية القضية الجنوبية كقضية محورية بدأت فصولها في حرب العام 1994م مشيرين إلى أن نضالات الشعب الجنوبي منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا يؤكد عزيمة الجنوبيين على خلق واقع جديد ومن الأهمية أن تكون القضية الجنوبية في أولويات طاولة المفاوضات السياسية القادمة .

 

وأشار قادة الحراك إلى أهمية أن يكون في طاولة المفاوضات وفدا ممثلا عن القضية الجنوبية من المكونات الجنوبية الفاعلة المعروفة محليا وإقليميا ودوليا .

 

حضر اللقاء من جانب معهد الاستشراق بروفسور سيربروف سرجي والخبير الدولي في الشئون العربية ايجور ماتفيف.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات