الخبر من عمق المحيط

الحكومة تدعو لمواصلة الضغوط على الحوثيين للوصول إلى ناقلة صافر والتأكد من حالتها

الحكومة تدعو لمواصلة الضغوط على الحوثيين للوصول إلى ناقلة صافر والتأكد من حالتها
سقطرى بوست -  متابعات الجمعة, 11 نوفمبر, 2022 - 09:27 مساءً

دعت الحكومة اليمنية، المجتمع الدولي، الجمعة، إلى مواصلة الضغوط على جماعة الحوثي للوصول إلى ناقلة صافر والتأكد من حالتها، تفاديًا للتبعات الكارثية في حالة استمرارها دون صيانة.

 

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، بسفير التنمية المستدامة بوزارة الخارجية الهولندية، رينيه فان هيل، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغيرات المناخية (COP27) بمدينة شرم الشيخ المصرية، بحسب وكالة سبأ للأنباء الحكومية.

 

 

وخلال اللقاء، أشاد الشرجبي بالجهود الهولندية في دعم تنفيذ خطة الأمم المتحدة لإنقاذ خزان صافر النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر.

 

وشدد الشرجبي على أهمية مواصلة الضغوط على جماعة الحوثي في ظل استمرار تعنتها ومنع الوصول إلى ناقلة صافر والتأكد من حالتها وكمية النفط على متنها قبل الشروع في عملية الإنقاذ.

 

 

بدوره، أكد المسؤول الهولندي استمرار الدعم الهولندي لقطاعي المياه والبيئة في اليمن.

 

وشدد على أهمية الإفصاح عن حالة خزان صافر النفطي وتنفيذ خطة الأمم المتحدة لمعالجة مخاطر خزان صافر النفطي. 

 

والناقلة صافر، الراسية قبالة سواحل الحديدة، عبارة عن قنبلة موقوتة تحتوي على ما يقدّر بـ1.14 مليون برميل من النفط الخام الخفيف، عالقة ومتآكلة هناك منذ 2015، وقد تنفجر أو تتحطم في أي لحظة. 

 

 

وصُنعت قبل 45 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، كما أنها لم تخضع لأي صيانة منذ بدء الحرب في اليمن قبل ثمان سنوات، ما أدّى إلى تآكل هيكلها وباتت تهدد المنطقة بأكبر كارثة بيئية. 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات