الخبر من عمق المحيط

المبعوث الأممي يعلن "فشل" جهود تمديد وتوسيع الهدنة في اليمن

المبعوث الأممي يعلن "فشل" جهود تمديد وتوسيع الهدنة في اليمن
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الأحد, 02 أكتوبر, 2022 - 10:09 مساءً

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مساء الأحد، فشل جهوده لتمديد وتوسيع الهدنة في البلاد.
 
وقال غروندبرغ في بيان نشره مكتبه: "لقد أتاحت الهدنة التي بدأت في 2 أبريل 2022 فرصة تاريخية حقيقية لليمن. وبناءً على النتائج الإيجابية التي تحققت في الستة أشهر الماضية، فقد قدمت مقترحاً آخر إلى الأطراف في 1 أكتوبر لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر اخرى إضافية."
 
وأضاف أن المقترح يتضمن "دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من والى مطار صنعاء، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق".
 
كما يتضمن "تعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين، والشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة".
 
وأضاف البيان، "يأسف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان".
 
وعبر عن امتنانه "للانخراط البنّاء من كلا الجانبين على مستوى القيادة خلال الأسابيع الماضية".

وثمّن غروندبرغ "موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحي بشكل إيجابي". مؤكدا أستمراره في العمل مع كلا الجانبين لمحاولة إيجاد حلول ".
 
وقال غروندبرغ "مع استمرار المفاوضات، يدعو المبعوث الخاص للأمم المتحدة الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف".
 
 وأضاف، "كما أحثهم على الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل المؤدية للسلام. في النهاية، يحتاج اليمنيون إلى إنهاء النزاع من خلال عملية سياسية شاملة وتسوية متفاوض عليها".
 
 وأشار إلى أنه سيواصل جهوده الحثيثة للانخراط مع الأطراف بُغية التوصل وعلى وجه السرعة إلى اتفاق بشأن الوسيلة للمضي قدمًا .


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات