الخبر من عمق المحيط

كرمان: جيل جديد من اليمنيين يقاوم الحرب والفاشية بالكلمة والفن والإبداع

كرمان: جيل جديد من اليمنيين يقاوم الحرب والفاشية بالكلمة والفن والإبداع
سقطرى بوست -  متابعة خاصة السبت, 03 سبتمبر, 2022 - 09:27 صباحاً

أكدت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن جيل يمني جديد بات يقاوم الحرب والفاشية بالكلمة والثقافة والإبداع، مؤكدة أن اليمن يواجه حرب شاملة تقودها السعودية والإمارات ومليشيا الحوثي بالإضافة لسياسة التجويع والتنكيل.

 

جاء ذلك في كلمة ألقتها "كرمان" أثناء المشاركة في مهرجان "هاي كريتارو 2022" في المكسيك.

 

وأوضحت كرمان أنه وبالرغم  من الحرب، فقد فاق عدد الروايات المكتوبة ما كُتب خلال عدّة عقود ماضية، في إشارة لأهمية ودور الثقافة في مقاومة الحرب والمليشيا.

 

وأشارت إلى أن الجيل الشاب من الأُدباء والكُتاب والفنانين والرياضيين والمبدعين اليمنيين يقاوم الحرب والفاشية والمليشيات بطريقته.

 

ولفتت إلى أن المقاومة بالكلمة وبالأدب والفن والابداع هي انتصار للحياة ، هي مقاومة لا تقل عن مقاومة أعداء الحياة والحرية بالسلاح.

 

ونوهت إلى أن "الثقافة يمكن أن تكون وسيلة المليشيات المتطرّفة التي تفجِّر مجتمعاتنا بأفكارها المعادية للحياة والتعايش وقِيم الحرية والدولة الحديثة".

 

وأضافت: "يمكن أن تكون ثقافة الطامع الخارجي، الذي يمر من خلالها، لشرخ مجتمعاتنا والسيطرة عليها، كما هو الحال بإيران واستغلالها لمذهبية طائفية ترعاها وتصدّرها".

 

وتطرقت إلى مثال آخر هو ما تعبِّر عنه توجّهات السعودية وحروبها ضد ثورات الربيع العربي، ودعمها للانقلابات والمستبدين الجُدد، مؤكدة أن "هذه وسيلة المتسلِّطين والمستبدين، وثقافة الخنوع والقطيع، والامتثال والانقياد للباطش والطاغية والمهيمن".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات