الخبر من عمق المحيط

الأمم المتحدة تعلن تعليق عمل بعثتها للتحقق والتفتيش بسبب نقص التمويل

الأمم المتحدة تعلن تعليق عمل بعثتها للتحقق والتفتيش بسبب نقص التمويل
سقطرى بوست -  متابعات السبت, 02 يوليو, 2022 - 10:30 صباحاً

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن بعثتها الخاصة بشان آلية التحقق والتفتيش في اليمن (مقرها جيبوتي)، ستضطر إلى تعليق عملياتها في شهر أغسطس القادم، بسبب نقص التمويل

 

وقال ‏المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، إن آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن، بحاجة عاجلة إلى 3.5 مليون دولار لاستمرار عملياتها خلال الفترة من سبتمبر حتى نهاية العام الجاري.

 

وأشار إلى أن البعثة هي خدمة أساسية تسهل تدفق البضائع التجارية إلى موانئ البحر الأحمر اليمنية، ومنذ عام 2016، قامت بتخليص أكثر من 1600 سفينة لضمان وصول المواد الأساسية مثل الغذاء والوقود والسلع التجارية الأخرى إلى الرجال والنساء والأطفال اليمنيين.

 

ووفقاً للمتحدث الرسمي، تستورد اليمن ما يقرب من 90 في المائة من موادها الغذائية، وقد أعرب مجلس الأمن في كثير من الأحيان عن التزامه بتسهيل هذه الواردات الجوهرية، وآخرها في قرار المجلس رقم 2624.

 

وأنشأت آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش الخاصة باليمن، بناءً على طلب من الحكومة اليمنية لضمان الامتثال لقرار مجلس الأمن رقم 2216 للسفن المبحرة إلى الموانئ اليمنية التي لا تخضع لسيطرتها.

 

موقع الأمم المتحدة


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات