الخبر من عمق المحيط

الحكومة تطالب بموقف دولي حازم إزاء تلاعب الحوثيين بالناقلة صافر

الحكومة تطالب بموقف دولي حازم إزاء تلاعب الحوثيين بالناقلة صافر
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 14 يونيو, 2022 - 08:47 صباحاً

طالبت وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، معمر الإرياني، الإثنين، المجتمع الدولي بموقف حازم إزاء استمرار تلاعب جماعة الحوثي بملف ناقلة النفط صافر، واستخدامها كقنبلة موقوته بهدف ابتزاز وتهديد أمن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم.

 

ودعا الي هذا الإرياني في الصدد، "الدول المشاطئة للبحر الأحمر للعب دور رئيسي في حشد الدعم الدولي لتلافي وقوع الكارثة الوشيكة".

 

وأشار الإرياني في سلسلة تغريدات إلى أن "ملف ناقلة النفط العائمة صافر والتي ظلت مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لايران تتلاعب به طيلة 7 اعوام، وتستخدمه أداة للابتزاز والمساومة رغم التحذيرات التي أطلقتها مراكز دراسات متخصصة وخبراء من احتمالات تسببه بكارثة بيئية، نموذج واضح لتعنت المليشيا وعدم اكتراثها بمصالح اليمنيين".

 

ونوه الوزير الإرياني، إلى أن "الدراسات حذّرت من أن انسكاب قرابة مليون برميل نفط من صافر سيؤدي إلى أكبر كارثة بيئية في تاريخ البشرية".

 

وأوضح أن هذا الخطر سيؤدي إلى "فقدان 126 ألف صياد مصدر دخلهم، وتأثر 6 ملايين يمني، وفقدان 115 جزيرة يمنية تنوعها البيولوجي، وموت 300 شعاب مرجانية، كما ستكون 969 من الأنواع في خطر، وسيتعرض 30 مليون شخص للتهديد".

 

وثمنت الحكومة "المبادرات والجهود الدولية لاحتواء تداعيات الانسكاب النفطي والحيلولة دون حدوث كارثة بيئية تطال البحر الاحمر وباب المندب".

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات