الخبر من عمق المحيط

مباحثات خليجية أممية أمريكية لتسريع جهود التعامل مع أزمة "صافر"

مباحثات خليجية أممية أمريكية لتسريع جهود التعامل مع أزمة "صافر"
سقطرى بوست -  وكالات الإثنين, 11 أبريل, 2022 - 12:07 مساءً

دعا مجلس التعاون الخليجي، الأحد، إلى تسريع الجهود الدولية لمنع وقوع كارثة بيئية بسبب خزان صافر النفطي، غربي اليمن

جاء ذلك خلال لقاء أجراه أمين عام المجلس نايف الحجرف، مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ديفيد غريسلي، والمبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندر كينغ، حسب الموقع الإلكتروني للمجلس.

والجمعة، أعلنت الأمم المتحدة موافقة أطراف النزاع اليمني على خطة تستهدف التصدي لمخاطر ناقلة النفط "صافر".

وأكد الحجرف في اللقاء "دعم دول مجلس التعاون الخليجي للجهود الدولية في التعامل مع ناقلة النفط صافر وضرورة دفع هذه الجهود وتسريعها".

وحسب المصدر "تم خلال اللقاء مراجعة خطة منسق الأمم المتحدة المقيم للتعامل مع الناقلة من أجل تجنب كارثة بيئة واقتصادية وشيكة" دون مزيد من التفاصيل.

والناقلة "صافر" وحدة تخزين وتفريغ عائمة، راسية قبالة السواحل الغربية لليمن، على بعد 60 كم شمال ميناء الحديدة، وتُستخدم لتخزين وتصدير النفط القادم من حقول محافظة مأرب النفطية (وسط) .

ولم تخضع السفينة (تحت سيطرة الحوثيين) لأي صيانة منذ عام 2015، ما أدى إلى تآكل هيكلها، وأصبحت شحنتها، وهي 1.148 مليون برميل نفط، والغازات المتصاعدة تمثل تهديدا خطيرا للمنطقة.

وتعتبر الأمم المتحدة السفينة "قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة".

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت الأمم المتحدة توقيع مذكرة تفاهم مع جماعة الحوثي بشأن الخزان صافر.

لكن رئيس اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة التابع للحوثيين إبراهيم السراجي قال السبت 9 أبريل الجاري إن الأمم المتحدة لم تقدم الخطة التشغيلية التي نصت عليها مذكرة التفاهم بخصوص خزان صافر، رغم مضي أكثر من شهر على توقيعها.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات