الخبر من عمق المحيط

المبعوث الأممي يقول إن نجاح الهدنة يعتمد على التزام الأطراف بتنفيذ الاتفاق

المبعوث الأممي يقول إن نجاح الهدنة يعتمد على التزام الأطراف بتنفيذ الاتفاق
سقطرى بوست -  غرفة الأخبار السبت, 02 أبريل, 2022 - 09:07 مساءً

أبدى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أمله أن تعطي الهدنة التي بدأت اليوم الفرصة لليمنيات واليمنيين في الاحتفال بالشهر الكريم في سلام وأمن وطمأنينة.

 

 

ورحّب غروندبرغ في بيان أصدره اليوم السبت، بردود الفعل الإيجابية من جميع الأطراف على الهدنة التي تستمر لمدة شهرين والتي تم التوصل إليها في اليمن.

 

 

وشدّد المبعوث الأممي على أهمية البناء على هذا الاتفاق لاستعادة بعض الثقة بين الأطراف المتحاربة ولاستئناف عملية سياسية تهدف إلى إنهاء النزاع.

 

 

وأضاف: "بدأت الهدنة التي تستمر لمدة شهرين في الساعة السابعة من مساء اليوم. بدءً من الليلة، تتوقف كل العمليات العسكرية الهجومية برًا وجوًا وبحرًا. إن نجاح هذه المبادرة يعتمد على التزام الأطراف المتحاربة المستمر بتنفيذ اتفاق الهدنة بما يتضمن الإجراءات الإنسانية المصاحبة. وأتمنى أن يتم ترجمة حسن النوايا الذي عبرت عنه جميع الأطراف علنًا في صورة خفض للتصعيد الإعلامي والحد من خطاب الكراهية."

 

 

ولفت إلى أن بنود اتفاق الهدنة يتضمن تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء كل أسبوع. كما تتضمن البنود أيضًا عقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

 

 

وقدّم هانس التهاني إلى جميع اليمنيات واليمنيين بمناسبة بدء شهر رمضان المبارك.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات