الخبر من عمق المحيط

وزير الكهرباء يُحذر من صيف بلا كهرباء في اليمن إذا لم يتم تجديد المنحة السعودية 

وزير الكهرباء يُحذر من صيف بلا كهرباء في اليمن إذا لم يتم تجديد المنحة السعودية 
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 29 مارس, 2022 - 11:35 صباحاً

حذّر وزير الكهرباء اليمني، أنور كلشات، من انقطاع الكهرباء في الصيف القادم إذا لم يتم تجديد المنحة السعودية.

 

وقال في حوار مع صحيفة "العربي الجديد": "إن الحكومة خاطبت السعودية من أجل تجديد منحة الوقود التي تنتهي في نهاية إبريل القادم، وإذا لم يتم ذلك يعني مواجهة اليمنيين صيفاً بلا كهرباء في ظل عدم قدرة الحكومة على شراء الوقود من السوق الدولية لعدم توفر العملة الصعبة اللازمة لذلك".

 

وأضاف إن "إجمالي المنحة السعودية يقدر بـ 422 مليون دولار، وما استنفد حتى الآن يزيد عن 70% من المبلغ، أما الكميات المقدمة فقد استهلكنا أكثر من 60% منها والتي تقدر بـ1.2 مليون طن من الديزل والمازوت".

 

وأشار "أن بديل المنحة هو شراء الوقود وتوفير العملة الصعبة من أجل ذلك لتوليد الطاقة في محطات الكهرباء، وهذا الأمر صعب، حيث نحتاج لشراء شحنة وقود من السوق الدولية إلى 64 مليون دولار لمدة شهر".

 

وأوضح كلشات " ننقل معاناتنا في هذا الملف لكل الأشقاء والأصدقاء، وتحدثنا عن ذلك مع الكثير من الدول، وحتى الآن لم نتلق أي استجابة من أي طرف، لكن حالياً الأشقاء في قطر سيقومون بصيانة المحطة القطرية في عدن 60 ميغاواطاً والتي مولتها ودعمتها قطر كمنحة".

 

وقال: "القدرة الإنتاجية تختلف من محافظة إلى أخرى، على سبيل المثال في عدن ما يتوفر لدينا من توليد حالياً، حكومي وطاقة مشتراة، قد يصل في أفضل الحالات إلى 300 ميغاواط، بينما في الصيف ترتفع الأحمال إلى 600 ميغاواط. وفي الصيف يصبح العجز كبيرا، ويكون انقطاع التيار الكهربائي متواصلا، بسبب عدم توفر التوليد والوقود أيضا".

 

وتابع: "وللقضاء على هذا العجز في كل المحافظات نحتاج إلى قرابة 1600 ميغاواط. وإذا لم يتم تمديد المنحة السعودية مع اقتراب فصل الصيف، فسنواجه مشكلة حقيقية وربما صيفاً بلا كهرباء، وعلينا أن نستعد وأن نعمل على توفير الوقود للصيف".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات