الخبر من عمق المحيط

"قيادي جنوبي" يحذر من الالتفاف على القضية الجنوبية وإعاة صياغتها وفقًا لأجندة التحالف

"قيادي جنوبي" يحذر من الالتفاف على القضية الجنوبية وإعاة صياغتها وفقًا لأجندة التحالف
سقطرى بوست -  متابعات الخميس, 24 مارس, 2022 - 08:57 مساءً

حذّر قيادي جنوبي من أن يهدف مؤتمر الرياض للالتفاف على القضية الجنوبية وتفكيكيها وإعادة صياغتها بما يتواءم مع أجندة التحالف. 

 

جاء ذلك على لسان الأمين العام لمجلس الإنقاذ الوطني اليمني الجنوبي، أزال عمر الجاوي، في تعليق نشره الموقع الرسمي للمجلس. 

 

ودعا الجاوي جميع المكونات السياسية اليمنية لمؤتمر وطني خالص بدلا عن الذهاب إلى الرياض أو أي عواصم أخرى لمناقشة التحديات ووضع تصور ورؤية استراتيجية لمعالجة المشكلات والتحديات التي تواجه اليمن بصورة متكاملة.

 

وأكد على ضرورة مشاركة جميع الأطراف اليمنية وأخذهم الدعوة بعين الاعتبار للبدء بالتشاور حولها في أقرب فرصة ممكنة، وقطع الطريق أمام أي عمل يحمل أجندة خارجية ويكرس الحرب والحصار.

 

وحذر القيادي الجنوبي من "سعي الرياض وأبوظبي لهيكلة الشرعية وإعادة إنتاجها مجدداً لاستخدامها كذريعة لدول العدوان أو كشماعة لتعليق جرائمهم في حق الشعب اليمني عليها". مشيرًا إلى أن ذلك سيؤدي إلى إطالة أمد الحرب وتوسيع رقعتها، وإضافة المزيد من التعقيدات التي ستنعكس سلباً على كل شعوب المنطقة في الحاضر والمستقبل.

 

ونبّه من أن يكون أحد أهم "أبعاد مؤتمر الرياض القادم كسابقه هو الالتفاف على القضية الجنوبية ومحاولة تفكيكها وإعادة صياغتها لتصبح مجرد شعار أجوف لتعبئة الجماهير الجنوبية كوقود لحرب عبثية تصب في مصلحة دول التحالف ومكونات منظومة 7/7 التابعة لها".

 

ولفت إلى: "أن أي محاولة لإعادة هيكلة الشرعية وإطالة عمرها سيضيف مشاكل أخرى إلى التعقيدات القائمة حالياً، مستشهداً بذلك على اتفاق الرياض الذي أدى إلى المزيد من الانقسامات بين الفرقاء اليمنيين".

 

وأكّد الجاوي أن اتفاق الرياض كان امتداداً للخطأ السابق الذي عرف بـ "المبادرة الخليجية"، التي كانت السبب الرئيسي في الأحداث التي تلتها، مشدداً على ضرورة خروج دول الخليج من نمط تلك الاتفاقيات المؤدية للمزيد من الخراب.

 

وأضاف أن أي مفاوضات قادمة يجب أن تقوم على وقف الحرب ورفع الحصار، وانحراف المسار عنهما سيقود الأوضاع إلى المزيد من التدهور.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات