الخبر من عمق المحيط

منظمة: أرقام صادمة من الانتهاكات تعرضت لها المرأة اليمنية

منظمة: أرقام صادمة من الانتهاكات تعرضت لها المرأة اليمنية
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 08 مارس, 2022 - 02:12 مساءً

قالت منظمة سام للحقوق والحريات، إنها سجلت أرقامًا صادمة عن حجم الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة اليمنية.

 

وأضافت في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة،، أنه "خلال عام 2021 سجلت المنظمة أكثر من 150 حالة انتهاك بحق النساء، شملت القتل، والإصابات الجسدية، والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، والتعذيب، والمنع من التنقل، إضافة إلى أكثر من 900,000 امرأة نازحة في مخيمات النزوح".

 

وحسب المنظمة فإن جماعة الحوثي تأتي في صدارة الأطراف المنتهكة لحقوق المرأة بـ 135 انتهاكا تلتها 6 انتهاكات بسبب الانفلات الأمني و5 انتهاكات لتشكيلات خارج الشرعية وانتهاكان على يد الحكومة الشرعية وانتهاكان لجهات مجهولة شملت تلك الانتهاكات ممارسات قتل متعمد وإصابات بالغة بحق المدنيات والناشطات، والتي ترقى لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

 

وأظهرت الأرقام التي جمعتها "سام" بأن عدد اليمنيات اللاتي قُتلن خلال هذه الفترة بلغ 40 امرأة، سقط العدد الأكبر منهن في مدينة "الحديدة" بعدد (12) امرأة، تلتها "تعز" (11) امرأة، فيما أصيبت 99 امرأة، وكان لمحافظة الحديدة أيضاً النصيب الأكبر بينهن بعدد (30) امرأة.

 

من بين إجمالي النساء اللواتي فقدن حقهن في الحياة (12) امرأةً قتلن نتيجة لانفجار الألغام، و(5) أخريات قتلن نتيجة لإصابات مباشرة بالرصاص، فيما قتلت امرأتان نتيجة للقنص، وامرأة نتيجة إصابتها بشظايا العبوات الناسفة، فيما فقدت امرأة حياتها نتيجة لجروح مختلفة، وقُتلت (10) نساء بقصف طيران السعودية والإمارات.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات