الخبر من عمق المحيط

دعوات أمريكية لوقف صفقات السلاح للسعودية وإنهاء حرب اليمن بتسوية سلمية

دعوات أمريكية لوقف صفقات السلاح للسعودية وإنهاء حرب اليمن بتسوية سلمية
سقطرى بوست -  متابعات الجمعة, 18 فبراير, 2022 - 09:21 مساءً

دعا مشرع ديمقراطي في الكونغرس الرئيس الأمريكي "جوي بايدن"، إلى وقف صفقات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية، وضرورة إنهاء حرب اليمن.

 

وطالب النائب "رو خانا" بمنع شركات، مثل "ريثيون"، بيع أسلحة إلى السعودية، مؤكدا أن العمليات العسكرية في اليمن، التي بدأت في مارس 2015، انتهت إلى طريق مسدود.

 

ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، عن النائب الأمريكي، قوله إن السعوديين "خسروا حرب اليمن التي أدت إلى ضحايا كثر، وعليهم فهم أنهم بحاجة إلى العمل باتجاه تسوية سلمية".

 

وبحسب الصحيفة، جاءت تصريحات خانا، أثناء زيارة وفد للكونغرس بقيادة نانسي بيلوسي إلى الكيان الصهيوني، وسيطالب الوفد بريطانيا وألمانيا بالأمر نفسه، حسب الصحيفة، موضحا أن السعودية هي من بدأت الحرب.

 

وأضاف: "بالتأكيد سأطرح الموضوع في بريطانيا، وقضية إنهاء الحرب، ووقف صفقات السلاح إلى السعودية، والتوقف عن تقديم قطع الغيار لسلاح الجو السعودي، وعندها نستطيع وقف الحرب".

 

وصوّت الكونغرس، في ديسمبر، وسمح لإدارة بايدن منح تصاريح بيع الأسلحة إلى السعودية، بعدما طالب مشرعون بمنع كامل لصفقات السلاح. وفي 2019، صوّت مجلس النواب والشيوخ على إجراءات لمنع بيع السلاح إلى السعودية، إلا أن الرئيس دونالد ترامب استخدم الفيتو.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات