الخبر من عمق المحيط

تقرير: 86 انتهاكاً بينهم 4 قتلى ضد الصحفيين في اليمن خلال 2021

تقرير: 86 انتهاكاً بينهم 4 قتلى ضد الصحفيين في اليمن خلال 2021
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الأحد, 02 يناير, 2022 - 10:22 صباحاً

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن، السبت 1 يناير/ كانون ثاني 2022، عن توثيق 86 انتهاك ضد الحريات الإعلامية بينهم أربعة قتلى في اليمن خلال العام 2021.

 

وقال– في تقرير السنوي – إن الانتهاكات تنوعت بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتداء واستهداف مؤسسات إعلامية، وكان أبرزها مقتل 4 صحفيين بطريقة بشعة خلال أقل من شهر وهم "أحمد بوصالح وطارق مصطفى واحمد باراس ورشاء الحرازي".

 

وأضاف: "تم رصد 6 حالات اصابة و18 حالة اعتقال و9 حالات اعتداء و13 حالة تهديد و15 حالة محاكمة واستجواب من قبل نيابات وأقسام شرطة و12 حالة نزوح و5 حالات اقتحام ونهب وايقاف مؤسسات اعلامية و4 حالات انتهاك توزعت بين اقتحام منازل ونهب وتحريض وفصل تعسفي".

 

وتتصدر جماعة الحوثي قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 40 انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة خلال العام الماضي، و21 حالة انتهاك مارستها أطراف تابعة للحكومة اليمنية، و11 انتهاك مارستها أطراف تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وأشار المرصد إلى تعرض 5 مؤسسة إعلامية خلال العام الماضي 2021م لانتهاكات مختلفة منها 3 انتهاكات مارسها مسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي وهي اقتحام والاستيلاء على مكتب وكالة الانباء اليمنية سبأ بمدينة عدن، واقتحام مقر إذاعة بندر عدن وعدنية FM وإيقاف بث الاذاعتين.

 

كما عمدت جماعة الحوثي على اقتحام مقر شركة يمن ديجتال ميديا للإعلام بصنعاء والسيطرة على أصولها وممتلكاتها، واقتحم مسلحي الحوثي اذاعة القران الكريم في منطقة حريب بيحان بمارب بعد سيطرتهم على المنطقة.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات