الخبر من عمق المحيط

"الزربيان" وجبة شعبية يمنية مشهورة مستوحاة من البرياني الهندية

"الزربيان" وجبة شعبية يمنية مشهورة مستوحاة من البرياني الهندية
سقطرى بوست -  رويترز الخميس, 07 أكتوبر, 2021 - 10:15 صباحاً

الزربيان وجبة شهيرة في اليمن، لا سيما في عدن (جنوب اليمن)، وهي مستوحاة أصلا من مكونات وجبة البرياني الهندية لكن يضاف لها بعض المكونات اليمنية التي تعطيها نكهة ومذاقا محليا مميزا.

 

ويُقدم الزربيان، الذي يتكون من اللحم والبطاطا (البطاطس) والبهارات والأرز، مع صلصة إضافية وحلوى محلية.

 

وقال مقبل أبو رعد، وهو طاه في مطعم النور، لتلفزيون رويترز إن الزربيان هندي الأصل وعُرف في اليمن بعد وصول جنود بريطانيين من أصل هندي إلى عدن في ثلاثينيات القرن العشرين.

 

وأضاف أبو رعد «الزربيان يتكون من اللحم والبطاطا والبهارات والرز، وبعد ما يطّبخ نحط له، نضيف له اللون والزبيب. فالزربيان هو أصلا وجبة هندية لكنها انتشرت في محافظة عدن بالإضافة إلى الهلوى والعشار الذي أصبح وجبة متكاملة».

 

وتحضر وجبة الزربيان بطهي اللحم في دهنه لفترة طويلة على نار هادئة قبل إضافة الأرز والزعفران له. وتُرّص أوان ضخمة فوق صف من المواقد حيث يجهز طهاة في مطعم النور الزربيان بينما تزدحم قاعة الطعام في المطعم لاحقا بالزبائن الذين يقبلون بنهم على تناوله.

 

وقال أحد الزبائن، ويدعى محمد المُريسي، عن الزربيان لتلفزيون رويترز «وجبة أساسية نحنا ناخدها شبه يومي وفي الأعراس وفي المناسبات وفي الرحلات. نتناولها في الغداء وفي العشاء وفي كل الأوقات. في المجتمع العدني نحن نستخدم الزربيان بطريقة يعني حوايج وحاجات كده مميزة تعطيه طعم ومذاق رائع».

 

وتبلغ تكلفة وجبة الزربيان التي تتكون من ثلاث حصص في عدن بين ستة وعشرة دولارات حسب نوع اللحم المستخدم.

 

وقال إبراهيم العبي، مدير مطبخ النور، إنه وطاقمه يأملون في فتح مزيد من الفروع لمطعمهم في عدن. وأضاف «فيه إقبال كبير على وجبة الزربيان في محافظة عدن والمحافظات المجاورة وخاصة في المناسبات والأعراس. وأصبح الزربيان العدني أصبح مشهور على مستوى الوطن العربي.

 

من ذلك اضطرينا في الفترة الأخيرة لفتح فروع في مختلف مديريات عدن بسبب الإقبال الكبير على المطبخ وعلى وجبة الزربيان. وإن شاء الله في الفترة الجاية نكتر من فتح الفروع بحيث إن إحنا نصبح نفتح في كل المديريات داخل عدن فرع إن شاء الله».

 

 

المصدر: رويترز


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات