الخبر من عمق المحيط

الأمم المتحدة: ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 60% جراء انهيار العملة

الأمم المتحدة: ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 60% جراء انهيار العملة

[ الأمم المتحدة: ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 60% جراء انهيار العملة ]

سقطرى بوست -  متابعة خاصة الإثنين, 04 أكتوبر, 2021 - 11:45 صباحاً

قالت الأمم المتحدة، في تقرير إن انهيار العملة الوطنية في اليمن أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 60% منذ مطلع العام الجاري.

 

وأضافت في تقرير جديد لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، نشر أمس الأحد، إن استمرار انخفاض قيمة الريال اليمني، وصولا إلى أكثر من 1200 للدولار الواحد، سيؤدي إلى مضاعفة الأسعار ومفاقمة أزمة الجوع في اليمن.

 

وأشار التقرير إلى أن أسعار المواد الغذائية، ارتفعت بنحو 60 في المائة في بعض أجزاء اليمن منذ بداية العام الجاري، مدفوعة بانهيار الريال اليمني وتكثيف الاستهلاك الغذائي غير الكافي بالفعل.

 

وأضاف في المحافظات الجنوبية (خاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية)، أصبح الغذاء باهظ الثمن، مع انخفاض الريال بنسبة 40 في المائة تقريبًا مقابل الدولار الأمريكي في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021، متجاوزًا 1000 ريال للمرة الأولى اعتبارا من يوليو الماضي، قبل أن يتجاوز 1200 ريال للدولار في نهاية سبتمبر.

 

واعتبرت المنظمة أن انخفاض قيمة الريال، يجعل من الصعب بشكل كبير على الناس العاديين توفير الغذاء الأساسي، خصوصا في ظل اضطرابات السوق المستمرة خلال أكثر من سبع سنوات من الصراع، ونزوح نحو 4 ملايين شخص وتأثير كوفيد-19.

 

ولفت التقرير إلى أن كُلفة سلة الغذاء الدنيا في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية وصلت نهاية أغسطس الماضي إلى أكثر من 78 ألف ريال.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات